الشريط الاخباريدوليسلايد

روسيا: تعليق التعاون ليس في مصلحة أحد والناتو في حالة موت سريري

رداً على تعليق التعاون بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، أكدت وزارة الخارجية الروسية أن قرار التعليق في مجال التصدي للتحديات والتهديدات المعاصرة ليس من مصلحة روسيا والدول الأعضاء في الحلف على حد سواء.

وجاء ذلك على لسان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش فى بيان أصدره اليوم «ان لهجة بيان حلف الناتو حول تعليق التعاون مع روسيا تشبه اللغة التي استخدمت أيام الحرب الباردة أما القرار نفسه فهو يعيد إلى الأذهان تجميد عمل مجلس روسيا الناتو بقرار الأخير منذ “6” سنوات ردا على الحرب الروسية الجورجية في اب عام 2008»، مشيرا الى ان «الجميع يعرف نتائج تجميد عمل المجلس آنذاك اذ بادر الحلف نفسه إلى انعاش الاتصالات في إطار المجلس».

وأشار لوكاشيفيتش إلى أن روسيا والدول الاعضاء في حلف الناتو لن يكونوا من المستفيدين من قرار الناتو تعليق العمل المشترك بين روسيا والناتو في التصدي للأخطار والتحديات المعاصرة التي يواجهها الامن الأوروبي في مجالات مكافحة الارهاب والقرصنة والكوارث الطبيعية والصناعية.

وفي ذات السياق اعتبر رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي أليكسي بوشكوف أن تصريحات فوغ أمين عام حلف الناتو حول امكانية نشر قوات اضافية في دول البلطيق ليست مرتبطة بالوضع حول أوكرانيا بل تدل على محاولات لإخراج الحلف من حالة “الموت السريري”.

وقال “بوشكوف” في حديث صحفي اليوم «الناتو فقد معنى وجوده بعد انتهاء الحرب الباردة أما الان فيحاولون استغلال الوضع حول أوكرانيا وتصعيد التوتر حول إعادة توحيد القرم مع روسيا من أجل ضخ دماء جديدة في مؤسسات الناتو التي تتراجع أهميتها على قائمة أولويات الدول الاوروبية».

وأضاف «ان نشر القوات الاضافية في أوروبا الشرقية ليس ردا على الأزمة الأوكرانية علما أن هذا الإجراء لن يساعد فى حل المشاكل التى تواجهها أوكرانيا ولن يؤثر على الوضع حول القرم بل سيؤدي فقط الى تنامي التوتر».

وتابع ان «راسموسن يدرك تماما أن الناتو منظمة فقدت عدوها الخارجي أما محاولة ايجاد عدو خارجي جديد يمثله الإرهاب الدولي فقد فشلت والآن تعتقد بعض الأوساط في الحلف أن انعاش المنظمة واخراجها من حالة الموت السريري يتطلب استغلال المخاوف من التهديد الروسي».

واعتبر “بوشكوف” أن هذا التوجه مرتبط الى حد كبير يسعى واشنطن لتحقيق مصالحها علما أن الولايات المتحدة منذ زمن طويل تعرب عن استيائها من عدم دفع الدول الأوروبية قسطها الكامل لتمويل الناتو.

وكان حلف شمال الأطلسي “الناتو” أعلن أمس تعليق مجمل التعاون العملي مع روسيا فى المجالين العسكري والمدني وذلك في بيان أصدره وزراء خارجية دول الحلف في ختام اجتماعهم في بروكسل.

كما قرر الحلف في ذات الوقت «مواصلة عقد اجتماعات لمجلس روسيا الناتو على مستوى السفراء فما فوق مراعاة للحفاظ على إمكانية الحوار مع روسيا».

وأشار “راسموسن” في تصريحات له أمس الى أن «الحلف اتخذ خطوات محددة تجاه التطورات فى أوكرانيا حيث جرى تعزيز الحراسة لدول البلطيق وإرسال طائرات اواكس للانذار المبكر الى رومانيا وبولونيا وسيتم فى حال الضرورة اتخاذ خطوات أخرى بما فيها تعزيز التدريبات المشتركة واجراء تغييرات في الخطط الدفاعية والزج بالقوات المناسبة».