الشريط الاخباريمحليات

بحوث اللاذقية في ورشة عمل حول «تحويل مياه الجفت إلى مصدر للطاقة»

تركزت ورشة العمل التي أقامها مركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية اليوم حول الاستفادة من مياه الجفت وتحويله إلى مصدر للطاقة النظيفة واستخدامه بشكل علمي ومدروس وآمن للتربة والنبات والمياه الجوفية.

وأوضح الدكتور محمد سلهب رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية في اللاذقية أن البحث تم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونيسكو”، داعيا إلى إجراء المزيد من الدراسات البحثية حول خصائص وتأثيرات مياه الجفت على التربة واستثمارها بالشكل الأمثل.

وبينت الباحثة الدكتورة غنوة خضور أن مياه الجفت المنتجة سنويا من عصر الزيتون بالموسم الواحد تصل إلى نحو مليون متر مكعب يمكن استخدامها في مجالات الصناعة المختلفة وإنتاج الغاز الحيوي والطاقة الكهربائية وخلطات البناء والصناعات الدوائية ومواد البلاستيك والورق والكثير من المواد التي لها طبيعة كيميائية كما يدخل في تركيب خلطات الأعلاف والري بالتسميد.

ولفتت خضور إلى الآثار السلبية لاستخدام مياه الجفت على التربة والبيئة المحيطة من زيادة حموضة التربة وخلل في خصوبتها ومنع تبادل الأوكسجين بين الماء والهواء ونفوق الكائنات الحية وتلوث المياه الجوفية وغيرها.

وفي نهاية الورشة تم إجراء بيان عملي لتجربة الغاز من ماء الجفت بحضور مجموعة من الباحثين والمختصين العاملين في مركز البحوث العلمية الزراعية وجامعة تشرين ودائرة الإرشاد الزراعي بمديرية زراعة اللاذقية حيث تم إشعال النار من الغاز الصادر من مياه الجفت.