محليات

أرباح شركتا العنب في حمص والسويداء العام الماضي تتجاوز 840 مليون

سجلت شركتا العنب في حمص والسويداء خلال العام الماضي ارباحا بلغت 843 مليون ليرة بزيادة 223 مليون ليرة عن العام 2016 رغم الظروف الانتاجية والتسويقية الصعبة وعدم استثمار الطاقات الانتاجية الكاملة لدى الشركتين وذلك وفقا لتقرير صادر عن المؤءسسة العامة للصناعات الغذائية.

ووفق التقرير “فإن الخطة الإنتاجية للشركة العربية السورية لتصنيع العنب بالسويداء هي 12 ألف طن من مادة العنب العصيري سنوياً وهي من الشركات الرابحة وبلغت أرباحها في عام 2017 نحو 376 مليون ل.س وبزيادة قدرها 153 مليون ل.س عن عام 2016 و 283 مليون ل.س عن 2015”.

وبالنسبة لشركة حمص لتصنيع العنب أوضحت المؤسسة ان الخطة الإنتاجية فيها تبلغ /10/ آلاف طن من مادة العنب العصيري سنويا وسجلت العام الماضي ربحا حوالي 458 مليون ليرة وبزيادة قدرها 70 مليون ل.س عن عام 2016.

وأشار تقرير المؤسسة إلى أن الشركتين تعانيان عدة صعوبات منها ما يتعلق باحجام المزارعين عن تسليم إنتاجهم للشركة في أعوام 2014-2015-2016 بسبب “الفارق الكبير في السعر المحدد من قبل اللجنة الاقتصادية في الأعوام السابقة والسعر الرائج في السوق وانقطاع الطرق الرئيسية بين مقريهما ومناطق التسويق وارتفاع سعر مادة العنب في هذا الموسم بما يعادل 200 بالمئة عن سعره في الأعوام السابقة”.

ومن الصعوبات وفقا للتقرير “التراجع الكبير في كميات العنب المنتجة بالمقارنة مع المحافظات الأخرى الى جانب المنافسة الشديدة مع القطاع الخاص في السعر نتيجة قيام بعض معامله باستخدام كحول غير مستخلص من مادة العنب وكذلك مواد مساعدة غير طبيعية وتهربه من ضريبة الانفاق الاستهلاكي ما خفف تكاليف الانتاج لديه مقارنة بالقطاع العام الامر الذي انعكس على الأسعار النهائية”.

وأشارت المؤسسة الى اتخاذ عدد من الإجراءات من أجل تلافي الصعوبات التي تعاني منها الشركتان مبينة انه بالرغم من كل الصعوبات قامت شركة عنب السويداء باستجرار كمية 3700 طن من مادة العنب لموسم عام 2017 في حين كانت الكمية المستجرة لعام 2016 هي 1678 طنا، كما قامت شركة عنب حمص وللمرة الأولى منذ ثلاثة أعوام باستجرار 1226 طنا من مادة العنب لموسم العام الماضي.

ولفت التقرير إلى أنه تم ارسال العديد من الكتب من قبل وزارة الصناعة إلى وزارة الإدارة المحلية ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لضبط عمليات الغش والتزوير والتعميم على منشآت القطاع الخاص المصنعة للمنتجات المماثلة من أجل الالتزام بالمواصفة القياسية السورية رقم 2478 مؤكدا أن التوفير الحاصل في كلف مستلزمات الإنتاج في هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة أدى إلى تخفيض الكلفة النهائية للمنتج وبالتالي ارتفاع نسبة الربح.