ثقافة وفن

اوركسترا بعنوان “ألوان”.. في ذكرى تأسيس معهد محمود العجان 

بمشاركة 30 طالبا وطالبة من فئات عمرية تتراوح بين 6 – 12  سنوات قدمت فرقة الأوركسترا الشرقية بمعهد محمود العجان للموسيقى حفلاً موسيقياً بعنوان “ألوان” بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لتأسيس المعهد وذلك على خشبة مسرح دار الأسد للثقافة.

وأوضحت مديرة المعهد شذى محمد أن المعهد أكاديمي تابع لوزارة الثقافة – مديرية المعاهد الموسيقية والباليه وقد تم تأسيسه بهدف الارتقاء بالموسيقا وإعداد موسيقيين مختصين بالعزف على مختلف الآلات الموسيقية.

وقالت: نسعى جاهدين للارتقاء بعمل المعهد ليكون مركز إشعاع تربوي وثقافي وموسيقي للمنتسبين إليه علما أن المعهد بدأ قبل خمس سنوات بمئة طالب والآن اصبح عدد المنتسبين إليه  طالبا وطالبة 600.

وذكرت محمد أنه تم تأسيس فرقة كورال شرقية بأعمار صغيرة هي الأولى على مستوى المحافظة وتهيئة نواة أوركسترا كلاسيك غربي من خلال صفوف جديدة وآلات حديثة لم تكن موجودة من قبل إضافة إلى افتتاح قسم إيقاع شرقي “فلوت وتشيللو وكلارينييه” وقسم غناء شرقي.

ونوهت إلى أن المعهد يعمل على افتتاح أقسام أخرى ليكون شاملاً لكل الآلات في بقية المعاهد بما يسهم في تأهيل الطلاب للالتحاق بالمعهد العالي للموسيقى . وأشار المايسترو كمال صفتلي قائد الأوركسترا وهو مدرس آلة القانون  إلى تجلي إبداع الأطفال وشغفهم بالموسيقا رغم صغر سنهم في المعزوفة باستخدام آلات الكمان والقانون والعود والناي والبيانو وتشيللو وفيولا وفقرة إيقاعية بإشراف فهد ودع ولفت إلى أن عنوان ألوان مستوحى من مقطوعة ألوان لمحمد عبد الوهاب وإضافة مقاطع منوعة لأم كلثوم ووردة الجزائرية ولونغا نهاوند ولونغا جهاركاه وسماعي روحي الخماسي.

وعبرت عازفة الكمان الطفلة صوفيا شرمك – 11 عام عن سعادتها بالمشاركة في الحفل وتقديرها لجهود المعهد بتبني مواهب الأطفال ووصولهم إلى مستوى عالي من الكفاءة والخبرة.

حضر الحفل ممثل محافظ اللاذقية المهندس ياسر دواي ومدير الثقافة مجد صارم وحشد كبير من أهالي الطلاب والمهتمين.

البعث ميديا || اللاذقية – عائدة أسعد