محليات

الفاو: تؤكد التعاون اهتمامها بالقطاع الزراعي وتنفي توزيع خلايا نحل في حمص

أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الفاو حرصها على التعاون المتواصل مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والمساهمين في هذا القطاع لضمان حمايته من الامراض والمدخلات الزراعية من مصادر خارجية غير مضمونة.

وأوضحت المنظمة في ردها على تقرير نشر في وكالة الأنباء السورية سانا عن أضرار تعرض لها قطاع النحل في محافظة حمص بعد إدخال طوائف جديدة أن المنظمة لم تقم بتوزيع خلايا النحل في كل من الدردارية والزهورية في محافظة حمص وإنها بدأت.. “توزيع منح النحل في العام 2017 في محافظات حمص واللاذقية وحماة وطرطوس وريف دمشق لـ 250 سيدة معيلة لأسرتها كمشروع مدر للدخل للأسر المتضررة جراء الأزمة “، مشيرة إلى أنه لم توزع أي خلايا خلال عام 2016.

وكان مسؤول مشروع توزيع خلايا النحل في غرفة زراعة حمص عبد المتين عبد المنعم أوضح أن “‏الغرفة وزعت عام 2016 450 خلية نحل استفاد منها 150 مربيا بالمحافظة جاءت ‏كمساعدات لدعم المربين في سورية من منظمة الفاو بالتعاون مع اتحاد النحالين العرب وانحصر دور الغرفة بالتوزيع”.

وتؤكد المنظمة في ردها أنها تولي جل اهتمامها بتقديم مدخلات زراعية ذات مواصفات تقنية عالية ومحددة ووفق متطلبات وموافقة وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

وكان اتحاد النحالين العرب اكد في بيان له أمس أن سورية من أكثر الدول تشدداً في موضوع الحجر الصحي والبيطري حيث طبقت على النحل المستورد كل الاجراءات الصحية قبل دخوله الى سورية. إضافة لمروره ضمن فترة الحجر الصحي الزراعي للكشف عليه وأخذ عينات منه للتأكد من سلامته وخلوه من الأمراض.