الشريط الاخباريدولي

بوتين يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية

أدلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم بصوته في الانتخابات الرئاسية, حيث توجه إلى مركز الاقتراع الموجود بأكاديمية العلوم الروسية في العاصمة موسكو ومارس حقه في الانتخاب.

هذا وبدء الناخبون الروس بالتوجه إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس للبلاد لفترة رئاسية تستمر ست سنوات.

ونظرا للفارق في التوقيت بين العاصمة موسكو ومناطق الشرق الأقصى, بدأ الاقتراع في تلك المناطق قبل 9 ساعات حيث تشير المعطيات الأولية من هناك الى ان نسبة المشاركة وإقبال المواطنين على صناديق الاقتراع تفوق الانتخابات الرئاسية السابقة عام 2012.

ويتنافس في الانتخابات الحالية ثمانية مرشحين يأتي في مقدمتهم الرئيس فلاديمير بوتين الذي يحظى بأعلى نسبة تأييد شعبي وفقا لاستطلاعات الرأي والتي ترجح حصوله على نسبة تقارب السبعين بالمئة من أصوات المشاركين الفعليين في الانتخابات المستمرة حتى مساء اليوم ويبدأ بعدها فرز الأصوات.

ويبلغ عدد المواطنين الروس الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات قرابة 110 ملايين ناخب بما فيهم مليونان من المتواجدين حاليا خارج أراضي روسيا الاتحادية ويدلون باصواتهم في سفارات و قنصليات وممثليات بلادهم هناك, ما عدا اوكرانيا وجورجيا اللتين منعتا رسميا المواطنين الروس المقيمين فيهما من المشاركة.

ويتجاوز عدد المراكز الانتخابية في عموم روسيا 97 ألف مركز إضافة إلى نحو 400 مركز في الخارج ويواكب الانتخابات الرئاسية الحالية 1500 مراقب أجنبي بمن فيهم وفد من مجلس الشعب تلبية لدعوة من البرلمان الروسي بمجلسيه.

يشار إلى أن هذه هي الانتخابات الرئاسية السادسة من حيث الترتيب في روسيا الاتحادية بعد تفكك الاتحاد السوفييتي اذ جرت الانتخابات الرئاسية الاولى عام 1996 وشهدت جولة ثانية بين المرشحين بوريس يلتسين وغينادي زوغانوف رئيس الحزب الشيوعي الروسي.

وفيما يخص دورات الانتخابات الرئاسية الأخرى فكان الفوز فيها يتحقق منذ الجولة الاولى وفاز الرئيس بوتين في انتخابات أعوام 2000 و 2004 و2012 بينما فاز دميتري ميدفيديف في انتخابات عام 2008.

ويذكر أن فترة الولاية الرئاسية أربع سنوات إلى أن تم تعديلها لتصبح ست سنوات في العام 2012.