الشريط الاخباريدولي

بيونع يانغ تعلن وقف التجارب النووية والباليستية وترحيب دولي بهذا القرار

أعلن الرئيس الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون ان بلاده ستوقف اعتبارا من تاريخ اليوم التجارب النووية والصاروخية الباليستية.

وجاء في بيان رسمي كوري ديمقراطي نقله موقع نورث كوريا تايمز إنه “سيتم إغلاق موقع تجارب نووية في شمال البلاد لضمان الشفافية في خطوة تعليق التجارب النووية”.

ولاقت الخطوة الجديدة التي جاءت قبل اقل من اسبوع من قمة مرتقبة بين كوريا الديمقراطية وكوريا الجنوبية ترحيبا كبيرا في الاوساط الدولية حيث
اعتبرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “نبأ سارا وتقدما كبيرا”.

بدورها رحبت كوريا الجنوبية بالاعلان مؤكدة أنه “تقدم مهم” نحو نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية مشيرة الى ان القرار سيسهم في “خلق بيئة ايجابية للغاية” لنجاح القمتين المقبلتين بين الكوريتين من جهة وبين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة من جهة أخرى.

كما رحبت وزارة الخارجية الصينية باعلان بيونغ يانغ وقف التجارب النووية مشيرة إلى أنه “قرار مناسب سيساعد في تخفيف حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية”.

إلى ذلك أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيوف في معرض تعليقه على إعلان بيونغ يانغ ان التقدم الذي تم تحقيقه في كوريا الديمقراطية تم التوصل إليه نتيجة لإجراءات المجموعة السداسية بما في ذلك من خلال الحفاظ على قنوات الحوار بين روسيا والصين مع بيونغ يانغ.

وكانت العلاقات بين كوريا الديمقراطية وكوريا الجنوبية شهدت منذ مطلع العام الجاري تقاربا متزايدا مع استئناف المحادثات السياسية التي توجت بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في شباط الماضي.