محليات

أكثر من 100 ألف دونم مساحات الأشجار المثمرة المحددة لتعويض أضرار البرد بالسويداء

أنهت مديرية الزراعة وفرع صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية بالسويداء حصر المساحات المتضررة من موجة البرد التي تعرضت لها الأشجار المثمرة بالمحافظة مع نهاية شهر نيسان والأسبوع الأول من شهر أيار الماضيين.

وقال مدير فرع صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث بالسويداء المهندس جورج بديوي أن إجمالي المساحات المتضررة القابلة للتعويض بلغ نحو 746 ر102 دونم منها 256 ر95 ألف دونم للتفاح و7260 دونما للكرمة والباقي للأجاص والكرز والدراق والمشمش.

وأضاف بديوي أن عدد القرى المتضررة 32 قرية والمزارعين المتضررين المستحقين للتعويض وفق قوانين الصندوق 7297 مزارعا، مبينا أنه يجري حاليا إعداد جداول بأسمائهم ليتم رفعها للإدارة المركزية للصندوق للمصادقة عليها أصولا والتعويض بناء على تكاليف الإنتاج.

وأشار بديوي إلى وجود مساحات من محصولي الحمص والقمح تعرضت لأضرار البرد قبل 10 أيام في بلدة عرمان يجري حاليا حصرها بغية تعويض مزارعيها خلال الفترة القادمة.

ويبلغ إجمالي المساحات المزروعة بجميع أنواع الأشجار المثمرة بالسويداء 436 ر40 ألف هكتار عدد الأشجار الكلي فيها 950 ر10 ملايين شجرة ويشكل المثمر منها 577 ر8 ملايين شجرة.