الشريط الاخباريسورية

بوتين: نتائج مهمة حُققت بالحرب ضد الإرهاب في سورية

 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الإجراءات المنسقة لروسيا والحكومة السورية وغيرهما من الشركاء، أدت إلى تحقيق نتائج مهمة في مجال مكافحة الإرهاب في سورية.

وشدد على أن الحكومة السورية أوفت بالتزاماتها بالكامل وأظهرت استعدادها للحوار، وأن الأمر الآن متروك لما يسمى “المعارضة”.

بوتين أوضح، في كلمة ألقاها خلال الاجتماع الموسع لمجلس قادة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، بأن مجال التعاون ذا الأولوية في منظمة شنغهاي لا يزال محاربة الإرهاب، باعتماد برامج تحدد معايير العمل المشترك في هذا المجال للسنوات الثلاث المقبلة، وتنص على إجراء تدريبات مشتركة وإقامة تبادل أوثق للخبرات والمعلومات.

وأشار إلى ضرورة إيلاء اهتمام خاص لمحاربة الإرهاب في أفغانستان والعمل على وقف إنتاج المخدرات ونقلها من هذا البلد.

الرئيس الروسي حذر من أن انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل المشتركة الشاملة المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني من شأنه أن يزعزع الاستقرار، لافتا إلى أن روسيا دعت باستمرار لتنفيذ الخطة والوفاء بالتزاماتها.

من جهة أخرى، أعرب بوتين عن ترحيبه باجتماع القمة المقرر بعد غد بين الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية ومحاولات تسوية الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية عبر الحوار بما يتماشى مع خريطة الطريق التي اقترحتها روسيا والصين، مؤكدا أن مشكلة شبه الجزيرة الكورية لها تأثير كبير على الوضع الأمني في مجال منظمة شنغهاي للتعاون.

بدوره، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن المحاولات الأمريكية لفرض سياساتها على الآخرين تمثل تهديدا للجميع، معربا عن تقديره للجهود الصينية والروسية من اجل الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني.

كما لفت الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى أن منظمة شنغهاي للتعاون وضعت نموذجا جديدا للتعاون الإقليمي، وقدمت إسهاما جديدا للسلام والتنمية في المنطقة، مشيرا إلى أن أعضاء المنظمة بحاجة إلى بناء محرك قوي لتحقيق التنمية المشتركة.