الشريط الاخباريعربي

قتلى ومصابون مع ارتفاع وتيرة الاشتباكات في معان بالأردن

ذكرت مصادر إعلامية إن الاشتباكات التي بدء منذ يومين بين قوات الأمن الأردنية وأهالي مدينة “معان” جنوب الأردن والتي اندلعت على خلفية مداهمة نفذتها قوات الأمن في المدينة ارتفعت وتيرتها بشكل كبير، الأمر الذي دفع رئيس بلدية معان ماجد الشراري من إطلاق تحذيرات “بانفجار الأوضاع الأمنية في المدينة” محملاً الحكومة والأجهزة الأمنية مسؤولية تردي الأوضاع في المدينة.

واندلعت الاشتباكات على خلفية مداهمة نفذتها قوات الأمن في المدينة أمس الأول بحثاً عن مطلوبين قتل خلالها شخص من المحسوبين على ما يسمى “التيار السلفي الجهادي” ويدعى قصي سليمان الأمامي ويبلغ 20عاماً.

وأغلق المحتجون الشوارع الرئيسية في المدينة بالإطارات المشتعلة والحجارة والحاويات وحرقوا الإشارة الضوئية الوحيدة في المدينة وأحرقوا ثلاثة بنوك تجارية ومبنى ضريبة الدخل حيث تدخلت قوات الأمن وأطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة على المحتجين.

وجرى تبادل لإطلاق النار بين قوات الأمن والمحتجين خلال إطلاق الغاز المسيل للدموع ما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص دون نقل أي منهم إلى مستشفى المدينة.

وأعلنت مدينة معان يوم أمس عصياناً مدنياً شاملاً عدا مخبز واحد في أعقاب مؤتمر عقد قبل يومين في المدينة حذر فيه المجتمعون من استمرار حالة الفلتان الأمني وطالبوا فيه بحل الحكومة المحلية وإقالة الحكومة الأردنية برئاسة عبد النسور وتحديد المسؤولين عن مقتل شابين معانيين أحدهما ما زال في ثلاجة الموتى بمستشفى البشير بالعاصمة منذ 45 يوماً رافضين دفنه حتى تلبية مطالبهم.

وأكد مطلعون على الأوضاع في المدينة أن الوضع في الجنوب غير مطمئن وأن الاحتجاجات بدأت تمتد إلى أجزاء من الطفيلة وقبيلتي الحويطات ووادي موسى.