الشريط الاخباريمحليات

فلاحو حماة يطالبون بجدولة الديون وإنشاء سدات مائية

دعا رؤساء الروابط والجمعيات الفلاحية بحماة إلى ضرورة العمل على جدولة الديون المتراكمة على الفلاحين والإعفاء من الفوائد وتسهيل عملية تمويلهم بمستلزمات الإنتاج الزراعي فضلاً عن الإسراع بإصدار الخطة الزراعية بشكل مبكر.

وأشار رؤساء الروابط والجمعيات خلال اجتماع عقد أمس في صالة فرع اتحاد الفلاحين الى إنشاء جمعية لمربي النحل واتخاذ التدابير اللازمة لتشجيع زراعة محصول الشوندر السكري ورفع سعر استلامه من المنتجين وتحديده قبل الزراعة تحفيزاً للمزارعين.

وطالب المجتمعون بإقامة سدود تخزينية في الشريط الغربي لمنطقة الغاب وتأمين مياه الري والإسراع في تنفيذ السدات المائية للتخفيف من الأضرار التي لحقت بالمزارعين جراء غرق محاصيل الحبوب في منطقة شطحة بمياه الأمطار خلال الموسمين الماضيين.

كما ركزت المداخلات على ضرورة تشجيع زراعة القطن وزيادتها في منطقة الغاب والتدقيق على الأعلاف التي تباع للمربين من قبل القطاع الخاص مع أخذ عينات منها.

عبد الغفور خليل عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحين أوضح أن العام القادم سيكون مختلفاً عن الأعوام السابقة نتيجة عودة الأمان للكثير من المناطق مبيناً أنه سيتم العمل على تأمين مياه الري لمنطقة الغاب وخاصة مع البدء بتنفيذ عدد من السدات المائية والتخفيف من حالات غرق المحاصيل كما أن العمل جار على إعادة تفعيل زراعة محصول الشوندر السكري.

رئيس اتحاد فلاحي حماة الدكتور هيثم جنيد أشار إلى أنه سيتم إعداد مذكرة بالعديد من المسائل المتعلقة بشؤون المزارعين وتلبية احتياجاتهم ورفعها للجهات المعنية مبيناً أن الفلاحين استمروا في متابعة مسيرة العمل والإنتاج على الرغم من جميع الظروف والأخطار والتهديدات التي واجهتهم وذلك حرصاً منهم على التمسك بالأرض وزراعتها وتأمين احتياجات المواطنين من المواد والمحاصيل الزراعية.