ثقافة وفن

“لغة السيناريو من الفكرة إلى الشاشة” دليل للإبحار في غمار الفن السابع

يقدم كتاب لغة السيناريو من الفكرة إلى الشاشة تأليف سيد فيلد وترجمة احمد الجمال أساليب التدرج في كتابة السيناريو وبناء الشخصية وخلقها والتحكم بالمشهد السينمائي.

ويكتسب الكتاب الصادر عن المؤسسة العامة للسينما ضمن سلسلة الفن السابع أهميته من أن مؤلفه سيد فيلد لخص من خلال صفحاته تجاربه العملية المميزة كمحاضر في كتابة السيناريو ومشرف معتمد في قراءة النصوص لدى كبريات شركات الانتاج السينمائي في هوليوود وكتب بعض السيناريوهات الناجحة أيضا.

ويقدم الكتاب من خلال فصوله الـ 17 لكاتب السيناريو معلومات إضافية يستفيد منها المحترف والمبتدئ والقارئ العادي. كما أن الفصول التي أفردها المؤلف حول الشخصية وتكوينها وبنائها وخلقها والتركيز عليها تفيد كاتب القصة والروائي والمسرحي وكل العاملين في مجالات السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة.

ويهدف الكتاب وفق مؤلفه إلى تمكين القارئء من الجلوس والبدء بكتابة السيناريو من موقع الخيار والثقة بالنفس والطمأنينة وتمكينه من أن يخلد الى نفسه ليتعرف على ما يفعله لأن أصعب شيء في الكتابة هو معرفة ما تكتب منطلقا من جملة تساؤلات حول ماهية السيناريو وماذا يدور وبناء الشخصية والتوسع بهذا البناء، إضافة إلى أساليب خلق الشخصيات والنهايات والبدايات.

كما يقدم الكتاب للمهتم إرشادات عملية لإدارة وجهة الحبكة وأساليب الاقتباس والإعداد وبناء السيناريو والكتابة المشتركة ويختتم بملاحظات شخصية تساعد المهتم بهذا العالم على عدم الوقوع في الهفوات والوصول الى السيناريو الافضل.