الشريط الاخباريمحليات

انطلاق المسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي

بمشاركة 65 فريقا من كل المحافظات انطلقت أمس المسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي لعام 2018 والتي تنظمها الجمعية السورية للمعلوماتية في صالة تشرين الرياضية بالبرامكة.

وتتنافس الفرق المشاركة للحصول على احد المراكز المرشحة لأولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال العام الجاري حيث يتم اختيار سبعة ثلاثة منها تمثل فئة المسابقات النظامية ابتدائي وإعدادي وثانوي اضافة لفئة المسابقات المفتوحة ويتأهل منها ثلاثة فرق ايضا وفئة الجامعيين ويتأهل منها فريق واحد.

وأشار رئيس اللجنة التنظيمية للمسابقة وسيم سعد إلى أن المسابقة تستمر ثلاثة ايام ويعتبر اليوم الاول تجريبيا تقوم الفرق بمعايرة حساس الإضاءة للروبوت واجراء التدريبات النهائية وفي اليومين الاخرين للمنافسات سيعلب كل فريق ثلاث مباريات في كل يوم منهما وتعطى علامات لكل فريق وتعلن النتائج في اليوم الثالث.

وأوضح سعد أن هناك 45 حكما و30 متطوعا ومتطوعة للإشراف على ضمان سير المسابقة وتأمين الأمور التقنية والإدارية والإعلامية وتقديم الدعم للمتسابقين وترتيب حضور الزوار والمشاهدين في الصالة.

وأولمبياد الروبوت العالمي مسابقة عالمية تنظم في ستين دولة وبمشاركة أكثر من 30 ألف فريق يتأهل منهم ممثلون عن كل دولة بهدف إتاحة فرصة لقاء الطلاب من جميع انحاء العالم لتطوير قدراتهم الابداعية وتتضمن اربع مسابقات العادية والمفتوحة والخاصة بالكليات والجامعات وكرة القدم.

يذكر أن سورية حصلت رسميا بداية عام 2015 على عضوية المنظمة الدولية لأولمبياد الروبوت العالمي حيث أحرزت المركز السادس بنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي ضمن المسابقة المفتوحة لفئة الاعدادي في الهند 2016 والمركز الثاني بكوستاريكا 2017 ضمن فئة المشاريع المفتوحة الفئة العليا

وتأسست الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية عام 1989 بهدف نشر الثقافة المعلوماتية والمساعدة في تشجيع سوق تقانة المعلومات والاتصالات.