الشريط الاخباريدولي

انطلاق أعمال رابطة “أوانا” لوكالات الأنباء في طهران

في كلمة في حفل افتتاح اجتماع المجلس التنفيذي لرابطة “اوانا” في طهران اليوم، أكد وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي في إيران عباس صالحي أن رابطة وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادي “اوانا” بوصفها منظمة ضخمة تضم عددا كبيرا من الأعضاء باتت قادرة على القيام بدور بناء وفعال في الدبلوماسية الثقافية والإعلامية.

وأوضح صالحي أن الثقافة في مجتمعنا المعاصر تحولت إلى أداة دبلوماسية مؤثرة ثقافيا وسياسيا واجتماعيا وبوسع رابطة أوانا باعتبارها منظمة ذات أهداف نبيلة ومستقلة ان تشكل ارضية لتعزيز التعاون والتضامن بين الشعوب والحكومات.

ولفت صالحي إلى أن وسائل الاعلام لم تعد بعد اليوم جزرا منفصلة بل تحولت إلى تشكيل اتحادات وائتلافات خبرية قوية قادرة على الوقوف في وجه الهيمنة الخبرية لوسائل الإعلام الكبرى مبينا أن أوانا التي تأسست عام 1961 بمبادرة من اليونيسكو تمثل محاولة لإيجاد التوازن والحد من الأساليب المنفردة في حقل الإعلام والأخبار وتحدي التيارات الإعلامية الأحادية والمنحازة.

وبدأت صباح اليوم أعمال الاجتماع في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية السورية للأنباء “سانا” ممثلة بمديرها العام رئيس التحرير عبد الرحيم أحمد.

ويشارك في الاجتماع الذي ينعقد باستضافة وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية “إرنا” الرؤساء والمساعدون وكبار المديرين في وكالات الأنباء الأعضاء في الرابطة وبحضور مديري 19 وكالة أنباء من سورية وروسيا وأذربيجان والعراق ولبنان والصين وقطر وتركيا وعمان ومنغوليا وكوريا الجنوبية وكازاخستان واليابان وباكستان وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبلغاريا إضافة إلى إيران.

ويهدف الاجتماع إلى رفع مستوى التعاون الإعلامي والعلاقات الإعلامية وتبادل وجهات النظر بين أعضاء الرابطة وتسهيل تبادل المعلومات بين أعضائها وتعزيز المحفزات وإعادة تحديث آليات التعاون المتوافرة حالياً بغية التعرف على نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة والتأسيس لمرحلة جديدة من أصناف التعاون والتعرف البيني وزيادة التآلف والوحدة بين الدول.