محليات

ريف القنيطرة.. الطلاب يلتحقون بمدارسهم رغم دمار وتخريب الإرهابيين

رغم الدمار والتخريب الذي طال مدرسة قرية عين التينة للتعليم الأساسي كمعظم مدارس ريف محافظة القنيطرة الجنوبي يصر الطلاب على الالتحاق بصفوفهم المدرسية لاكمال دراستهم التي حرموا منها جراء الإرهاب في السنوات الماضية.

التلميذ محمد العلي لم يتمكن حسب قوله من شراء اللباس المدرسي لكنه حضر اليوم الأول من العام الدراسي الجديد في مدرسة القرية برفقة والده لشوقه حسب تعبيره للعودة إلى الدراسة والأصدقاء، أما فاطمة وهي تلميذة في الصف الرابع: “كنا خلال الأعوام الماضية نعاني الخوف والحرب ولكن هذا العام نحن مرتاحون من الرصاص والقذائف”.

بدوره أوضح علي حصيدة معلم في المدرسة أن العام الدراسي الحالي لا يشبه غيره من السنوات التي مرت على قريتنا فالمدرسة فتحت أبوابها للطلاب ليعودوا إلى حياتهم ويكتسبوا العلم ويواجهوا الخوف والجهل الذي حاول الإرهاب نشره.

وأشار مدير المدرسة عبد الرحمن العلي إلى أنه بإصرار أهالي الطلاب في قرية عين التينة وبدعم من مديرية تربية القنيطرة استطعنا تجهيز قسم من القاعات الصفية بامكانيات بسيطة ليتمكن الطلاب من الالتحاق بالمدرسة لافتا إلى جملة من الصعوبات التي يجب الإسراع بمعالجتها ومنها تركيب الزجاج والأبواب واقامة سور للمدرسة لحمايتها والإسراع بتجهيز الحمامات ودورات المياه.

وعبرت صباح العلي وهي والدة لطالبين في الصفين الاول والثاني عن املها في تقديم العون للطلاب وامكانية منحهم حقائب وقرطاسية مجانية لتخفيف الأعباء المادية عن الأهالي في ظل الظروف الصعبة.

ورأى محمود حصيدة والد الطالب احمد في الصف الأول أن التحاق الطلاب بمدارسهم ينبع من اصرارهم على التعلم ومحاربة الجهل لخلق جيل واع ومتعلم منوها بالتسهيلات التي تقدمها مديرية التربية في سبيل عودة الأطفال إلى مدارسهم.

وأوضح مدير التربية فوزات الصالح في تصريح لمراسل سانا أن المديرية وفرت جميع مستلزمات العملية التعليمية من تجهيز القاعات وتوزيع الكتب المدرسية والكادر التدريسي والإداري مبينا أن عدد الطلاب الذين التحقوا بمدارس المحافظة تجاوز 90 ألف طالب وطالبة وتم توزيع 6000 معلم ومدرس على 239مدرسة لافتا إلى أن العملية التعليمية تسير بشكل جيد في يومها الأول في معظم مدارس المحافظة حيث تم تكليف المعنيين في التربية بالقيام بجولات ميدانية صباحية على عدد من المدارس للإشراف على انطلاق الدوام المدرسي والتأكد من سير العملية التعليمية وفق المخطط لها ومعالجة المعوقات والصعوبات.