الشريط الاخباريدولي

تخوف عالمي من اندلاع حرب تجارية بين الصين والولايات المتحدة

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” أمس السبت 15 أيلول، إن رسوماً جديدة يعتزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإعلان عنها على الواردات الصينية، غداً الاثنين 17 أيلول ، وستصل نسبتها إلى حوالي 10 في المئة، بحسب ما نقلته مصادر مطلعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه النسبة تقل عن الرسوم البالغة نسبتها 25 في المئة، التي جرى الإعلان عنها عندما قالت الإدارة للمرة الأولى إنها تدرس هذه الجولة من الرسوم، مشيرة إلى أنها لم تحصل على تعليق من البيت الأبيض على هذا الأمر.

وتخشى العديد من دول العالم من اندلاع حرب تجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، بسبب اتهام الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس دونالد ترامب، للصين بأن الصناعات التكنولوجية المتقدمة في الصين سرقت حقوق ملكية فكرية من شركات أمريكية.

وكان الرئيس الأمريكي  أعلن في 20 تموز الماضي، استعداده لفرض رسوم على البضائع المستوردة من الصين بقيمة تصل إلى 500 مليار دولار، في حال استمرت الصين في رفع الرسوم على المنتجات الأمريكية.

وأعلنت وزارة التجارة الصينية، في وقت سابق، أن الصين بدأت إجراءات في منظمة التجارة العالمية، بسبب عزم الولايات المتحدة فرض رسوم إضافية جديدة على البضائع الصينية بقيمة 200 مليار دولار سنويا.

وصعدت الولايات المتحدة الأمريكية من إجراءاتها التجارية ضد الشركات والمنتجات الصينية، وفرضت رسوما وضرائب جديدة عليها.