الشريط الاخباريمحليات

رغم تراجع المساحة المزروعة.. تقديرات بإنتاج مليون طن من الحمضيات

بين المهندس سهيل حمدان مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزارعة التقديرات الأولية لإنتاج الحمضيات لهذا الموسم بلغت مليوناً و100 ألف طن منها 280 ألف طن في محافظة طرطوس و816 ألف طن في اللاذقية منها 164 ألف طن حامض بأنواعه و684 ألف طن برتقال بأنواعه و204 آلاف طن يوسفي و 45 ألف طن لليمون الهندي ويشكل البرتقال «أبو صرة» أكثر الأصناف إنتاجية بنسبة 26 بالمئة.

وأشار حمدان إلى أن هذا الموسم يتميز بزيادة الإنتاج على الرغم من تراجع المساحة المزروعة وذلك بسبب الظروف الجوية التي سادت المنطقة نهاية الربيع الماضي والتي تميزت بأمطار غزيرة ما انعكس إيجاباً على شجرة الحمضيات وعوض عن تراجع المساحة المزروعة.

ونوه بضرورة التركيز من المزارعين على زراعة مجموعة الليمون الهندي, فهي زراعة ناجحة وأغلى عالمياً وأن ابتعاد المزارع عنه خلال السنوات الماضية كان بسبب انخفاض سعره وتوجهه لزراعة أنواع الحامض الذي أغرق إنتاجه الأسواق هذا الموسم وبالتالي انخفاض سعره بشكل كبير.

أما الإنتاج الموجود في الأسواق حالياً فلم يصل لمرحلة النضج بعد من حيث اللون والطعم والحجم وهذا سيؤثر في الأسعار والصنف الوحيد القابل للتسويق اليوم هو صنف الحامض ماير.