الشريط الاخباريعربي

عصيان وإضراب.. موظفو الأونروا يصعّدون احتجاجاتهم

 

أعلن اتحاد الموظفين بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” عن خطوات وإجراءات نقابية غير مسبوقة ضد ما وصفها بـ “جريمة فصل الموظفين” من قبل إدارة الوكالة.

رئيس الاتحاد أمير المسحال صرح بأن الاتحاد قرر إعلان حالة العصيان الإداري بما يشمل مقاطعة ورش العمل وألعاب الصيف المسائية، وتجنيد هذه الأموال لصالح الموظفين المهددين بالفصل، وبرامج التقييمات التعليمية، وبرامج التعليم المحوسب.

المسحال ذكر أن مكتب غزة الإقليمي سيغلق الأحد المقبل، وكذلك المكاتب الفرعية، ومكاتب رؤساء المناطق، مع عدم استعمالها كمكاتب بديلة لبرامج أخرى.

وأوضح أن الاتحاد قرر تأجيل الإضراب العام والشامل، يومي الأحد والاثنين المقبلين، في كافة مؤسسات الوكالة الدولية إلى يومي الثلاثاء والأربعاء، وذلك لإعطاء الفرصة لجهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق مع إدارة الوكالة لحل أزمة الموظفين.

كما طالب دائرتي الصحة والبيئة والمساعدات الغذائية بتسليم اتحاد الموظفين برنامج عمل كامل في موعد أقصاه الخميس المقبل، قبل الإعلان عن حالة الطوارئ في كافة مؤسسات الوكالة والشروع في الإضراب المفتوح، تفاديا لوقوع كوارث بيئية وصحية واجتماعية.

رئيس الاتحاد أشار إلى أن إدارة الوكالة ستعطى مهلة أخرى للحوار، مبينا أنه سيعقد مؤتمر صحفي، الخميس المقبل، للإعلان إما عن تسوية واضحة المعالم أو إجراءات نقابية أخرى.

الاتحاد حمل إدارة الوكالة المسؤولية عن هذه الخطوات الاحتجاجية النقابية التصعيدية، داعيًا المفوض العام للأونروا، بيير كرينبول، للتواجد في غزة، لافتًا إلى استعداده مقابلة المكتب التنفيذي لانتزاع فتيل الأزمة.