الشريط الاخباريسورية

أوروبا تطالب بالتحقيق حول وصول أسلحة غربية إلى الإرهابيين في سورية

 

طالب عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي بفتح تحقيق حول كيفية وصول كميات ضخمة من الأسلحة المصنعة في الاتحاد الأوروبي إلى أيدي الإرهابيين في سورية والعراق، لا سيما تنظيم “داعش” الإرهابي.

مشروع قرار أعده عدد من أعضاء البرلمان، وسيعرض في وقت لاحق من الأسبوع أمام الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، جاء فيه أن بعض الدول الأوروبية، من بينها بلغاريا ورومانيا، لم تتقيد بالقوانين والموقف الموحد للاتحاد بشأن نقل الأسلحة والذي يمنع مستلم السلاح من إعادة تسليمه إلى طرف ثالث.

يذكر أن يورونيوز نشرت، العام الماضي، تقريرا أصدرته منظمة بريطانية أواخر العام الفائت، كشفت فيه أن 18,33% من أسلحة تنظيم “داعش” الإرهابي تنتج في الاتحاد الأوروبي، ومعظمها يصله من رومانيا وبلغاريا وهنغاريا، حيث تشحن الذخائر من جميع أنحاء أوروبا إلى تركيا والأردن والكويت، ثم توزع على الإرهابيين من حلفاء الولايات المتحدة في شمال وجنوب سورية بواسطة الطائرات والشاحنات.

الأعضاء طالبوا البرلمان الأوروبي بتبني مشروع القرار الذي يعرب عن الصدمة من حجم الأسلحة والذخائر المنتجة في الاتحاد الأوروبي التي كانت بأيدي إرهابيي “داعش” في سورية والعراق .

ويحث المشروع على منع الدول الأعضاء في البرلمان من إعطاء أي ترخيص بصفقات سلاح تتضمن إمكانية نقل التكنولوجيا أو المعدات العسكرية إلى أيد أخرى غير الموجودة في العقد.

كما يدعو الدول الأعضاء في البرلمان إلى رفض ومنع وقوع عمليات نقل مماثلة للسلاح في المستقبل ولا سيما إلى الولايات المتحدة والسعودية.