ثقافة وفن

استمرار فعالية «اللغة والثقافة» بالمعهد العالي للغات بجامعة دمشق

تستمر فعاليات أيام الثقافة التي يقيمها المعهد العالي للغات في جامعة دمشق تحت عنوان “اللغة والثقافة” بمحاضرات عن مدينة معلولا وعن اللغة الكردية، إضافة لعرض أفلام تسجيلية عن الحضارة السورية وعن خانات وأسواق دمشق.

وتناولت الفعالية التي بدأت أعمالها أمس الاثنين 12 آيار سبل تدريس ونقل الثقافة السورية للطلبة الأجانب والتداخل اللغوي بين اللغتين العربية والأرمينية.

وبينت عميدة المعهد الدكتورة ميساء السيوفي في كلمة الافتتاح أن الهدف من الفعالية إلقاء الضوء على بعض جوانب المجتمع السوري وإظهار الدور العلمي للمعهد كمؤسسة تعليمية تشرف على تعليم ونشر اللغات الحية بصورة أكاديمية كونها الحامل الأساسي للثقافات الإنسانية والأداة المعرفية التي تحقق التواصل الاجتماعي وإيصال الأفكار.

وتحدثت الدكتورة نورا أريسيان عن التداخل اللغوي بين لغة الضاد واللغة الأرمينية والتفاعل الحضاري المشترك لكلا الشعبين مبينة أن اللغة الأرمينية استعارت 700 مفردة عربية في مجالات الطب والدين والفلك والأعشاب وسواها كأفعال وأسماء وصفات.

حضر الفعالية نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية الدكتورة هند داود والسفير الأرميني بدمشق، وتتابع الفعالية أعمالها يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.