دولي

أرياسا: الولايات المتحدة حرضت على الانقلاب ضد الحكومة الشرعية في فنزويلا

خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع في فنزويلا أمس أكد وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا أن الولايات المتحدة وحلفاءها حرضوا على القيام بانقلاب على الحكومة الشرعية المنتخبة في فنزويلا.

وقال أرياسا: “إن واشنطن لا تقف وراء محاولة الانقلاب في فنزويلا بل تأتي في مقدمتها إذ تفرض على دول أخرى خيارات بحق كراكاس، حيث تفرض القوة على حساب الشرعية ولا بد من وضع حد لذلك”، موضحاً أنه سبق لنائب الرئيس الأمريكي مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو أن حرضا الجيش الفنزويلي على الانقلاب على الحكومة.

وردا على إعلان فرنسا وإسبانيا وألمانيا وبريطانيا عن نيتها الاعتراف بـ”خوان غوايدو” رئيسا لفنزويلا في حال عدم إعلان الرئيس نيكولاس مادورو خلال ثمانية أيام عن تنظيم انتخابات رئاسية جديدة اكد أرياسا أنه لا يحق لهذه الدول إصدار إنذارات نهائية داعيا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى العمل على حل أزمة “السترات الصفراء” في بلاده بدلا من التدخل في شؤون فنزويلا.

وأشار أرياسا إلى أن الولايات المتحدة وكولومبيا وتشيلي وبعض الدول الأوروبية أعلنت عدم اعترافها بنتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة قبل شهرين من موعدها نافيا الاتهامات الموجهة إلى حكومة الرئيس مادورو بتزوير نتائجها.