الشريط الاخباريسلايدعربي

العراق.. المفوضية العليا للانتخابات تعلن نتائج الانتخابات البرلمانية

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق نتائج الانتخابات النيابية للعام 2014، الاثنين 19 أيار.

 وجاء ائتلاف “دولة القانون” الذي يقوده رئيس الوزراء نوري المالكي في الصدارة في محافظة بغداد بواقع 30 مقعدا ويليه وائتلاف “الوطنية” بـ 10 مقاعد ومن ثم “الأحرار” بـ 6 مقاعد.

وفي محافظة البصرة حصل ائتلاف “دولة القانون” على 12 مقعدا ومن ثم “المواطن” على 6 مقاعد يليه “الأحرار” بـ 3 مقاعد. أما في محافظة الأنبار فقد فازت قائمة “متحدون” بـ 4 مقاعد وتليها قائمة “الوفاء للأنبار” بـ 3 مقاعد.

وفي محافظة ذي قار جاءت “دولة القانون” أولا بثمانية مقاعد يليها “المواطن” بأربعة مقاعد و”الأحرار” بمقعدين.

وفي محافظة بابل جاءت “دولة القانون” أولا بسبعة مقاعد يليها “المواطن” بثلاثة مقاعد.

وفي كركوك فاز “الاتحاد الوطني الكردستاني” الذي يتزعمه جلال طالباني أولاً بستة مقاعد، تلته جبهة “تركمان كركوك” و”الحزب الديمقراطي الكردستاني” بمقعدين لكل منهما.

أما في محافظة صلاح الدين، فازت”العربية” و”متحدون” على 3 مقاعد لكل منهما.

 وفي النجف حصلت “دولة القانون” على 6 مقاعد تليها “الأحرار” و”الوفاء” على مقعدين لكل منهما.

كما تصدر ائتلاف “دولة القانون” في محافظة كربلاء بسبعة مقاعد تلاه ائتلاف “الأحرار” بمقعدين ومن ثم ائتلاف “المواطن” بمقعد واحد.

وكانت عمليات عد وفرز النتائج أجلت لمدة أسبوع إثر الشكاوى والطعون التي تقدمت بها كتل ضد أخرى، وفق المفوضية.

 وبحسب تقارير سربتها بعض الأحزاب السياسية ونشرتها وسائل الإعلام المحلية حول عمليات العد والفرز، فإن ائتلاف “دولة القانون” الذي يقوده المالكي سيحصل على نحو 90 مقعدا من أصل 328 في البرلمان.

فيما حصلت أحزاب أخرى وتضم حزب رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي وعدة أحزاب شيعية قوية والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان حصلت بحسب هذه التقارير على ما بين 20 الى 30 مقعدا.

ورغم أن كتلة المالكي قد تحصل على أعلى عدد من المقاعد في البرلمان الا أن ذلك لا يؤهلها لتشكيل حكومة أغلبية التي يسعى اليها، دون حليف قوي. يذكر أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت في مؤتمر صحفي عقدته الأسبوع الماضي أن إعلان نتائج انتخابات إقليم كردستان سيكون يوم الخميس المقبل في أربيل.