الشريط الاخباريعربي

منظمة العفو تنتقد المعاملة المهينة للعمال الأجانب في مشيخة قطر

 

انتقدت منظمة العفو الدولية الظروف اللاإنسانية التي يعانيها العمال الأجانب في مشيخة قطر، وتعرضهم للاستغلال الواسع والمعاملة القاسية والمهينة.

المنظمة شددت، في تقرير نشر على موقعها الالكتروني، على أن السلطات في مشيخة قطرية لم تف بوعودها بالتصدي لعملية الاستغلال واسع النطاق لآلاف العمال الأجانب قبل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم التي من المفترض أن تستضيفها عام 2022.

ستيفن كوكبيرن، نائب مدير برنامج القضايا العالمية في المنظمة، طالب السلطات القطرية بوضع نظام عمل يضع حداً للانتهاك والبؤس اللذين يلحقان بعدد كبير من العمال الأجانب كل يوم.

وأشار إلى أنه، وعلى الرغم من “الإصلاحات” التي وعدت بها قطر، إلا أن آلاف العمال لا يزالون عالقين في ظروف قاسية، معرضين للاستغلال وسوء المعاملة، في حين أن أولئك الذين يعودون إلى ديارهم يفعلون ذلك وهم صفر اليدين دون تلقي تعويض ودون إنصاف.

ودعت المنظمة مشيخة قطر إلى أن تلغي تماماً نظام (الكفالة) التعسفي الذي يواصل ربط العمال بأصحاب العمل عديمي الضمير لمدة تصل إلى خمس سنوات ويمنعهم من تغيير وظائفهم دون إذن مخدوميهم ويواجهون التجريم بسبب الفرار من العمل ويخاطرون بمصادرة جوازات سفرهم.

كما أن الكثير من العمال الأجانب ما زالوا عرضة لخطر العمل القسري والقيود المفروضة على تنقلهم وغيرها من الانتهاكات.

رغم أن التقرير ركز على وضع مليوني عامل أجنبي موجودين في المشيخة، وليس فقط على 30 ألف عامل يعملون مباشرة في إعداد البنية التحتية لكأس العالم 2022، فإن منظمة العفو تعتقد أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تقع عليه مسؤولية فيما يتعلق بالوقاية من سوء المعاملة.