محليات

مكتب التنمية المحلية باللاذقية يفتتح مركزا للأعمال اليدوية

افتتح مكتب التنمية المحلية في محافظة اللاذقية اليوم مركزا للأعمال اليدوية في بلدية مشقيتا بريف اللاذقية هو الاول من نوعه على مستوى المحافظة لتدريب مستفيدي برنامج “مشروعي” ومساعدتهم لافتتاح مشاريعهم الخاصة لاحقا وعرض منتجاتهم.

ويتألف المركز من 7 غرف تم ترميمها بالكامل من قبل لجان ومستفيدي برنامج مشروعي في المنطقة من أعمال تنظيف ودهان بشكل طوعي وفق مديرة مكتب التنمية إلهام الأشقر التي أوضحت في تصريح لها أن المركز سيؤمن التدريب على عدد من المهن ومنها الخياطة والحلاقة وصناعة الصابون والصوف والحرير وسيمنح الراغبين منهم بافتتاح مشروعهم الخاص قرضا متناهي الصغر دون فوائد.

وأشارت الأشقر إلى أن برنامج مشروعي يؤمن تغطية لمنطقة اللاذقية عبر 34 صندوقا تشمل 67 قرية ويستفيد منه 1800 مستفيد بمبلغ 216مليون ليرة سورية، مبينة ،ن هذا المركز يعتبر الاول للمكتب على مستوى المحافظة مع وجود خطة للتوسع بإقامة مثل هذه المراكز في حال توافر الأماكن المناسبة وسيفتتح المركز ابوابه مباشرة وبشكل دائم لاستقبال طلبات المتدربين وعرض منتجاتهم.

ويبلغ إجمالي قيمة القروض الموزعة على المستفيدين في محافظة اللاذقية من برنامج مشروعي الذي تموله الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة نحو 970 مليون ليرة سورية وذلك منذ تأسيسه في العام 2014 ولغاية نهاية العام الماضي.

مدير مكتب الأمانة السورية للتنمية في اللاذقية هاني عاقلة لفت في تصريح مماثل الى أن الأمانة مستمرة في عملها بالطريقة نفسها مع رفع رصيد 34 صندوقا على مستوى المحافظة من اجمالي 98 صندوقا منتشرة في المحافظة.

أحلام حلوم مدربة حلاقة نسائية في المركز تعرض في الوقت نفسه منتجات يدوية لها بالسنارة لفتت الى ان المركز يؤمن فرصة للتدريب والعمل في الوقت نفسه فضلا عن تسويق منتجات المتدربين، مشيرة إلى أن إقامة مثل هذه المراكز في مشقيتا يسهم في تنشيط الاعمال اليدوية والتشجيع على العمل.

كما تعرض سلام قره فلاح هي الأخرى أعمالا يدوية “كروشييه” وتعتمد عليها في تحسين دخل اسرتها، معتبرة ان المركز يمثل فرصة مناسبة لتسويق هذه المنتجات وتوسعت خدمات البرنامج خلال الأعوام الخمسة الماضية منذ انطلاقته من 7 صناديق برأسمال 7 ملايين ليرة سورية لتضم اليوم 98 صندوقا موزعة على 210 قرى وبلغ عدد المستفيدين منه 7500 مستفيد.

وحسب القائمين على المشروع فإن عملية الإقراض تشمل مشاريع تشغيل بسيطة إبتدائية وتطوير مشاريع قائمة متنوعة زراعية وصناعات منزلية بسيطة ويبلغ سقف القرض 200 ألف ليرة سورية إضافة إلى قروض طلابية بقيمة 50 ألف ليرة سورية كما يعطى القرض بكفالة اللجنة الاجتماعية في القرية والمشرفة على الصندوق الدوار فيها ويبدأ التسديد بعد ثلاثة أشهر من استلام القرض بهدف إعطاء المستفيد فرصة للانطلاق بالمشروع والدخول في طور الإنتاج.

ويسعى البرنامج للتوسع الأفقي ليشمل أكبر عدد من المستفيدين والمناطق الأشد فقراً وحاجة علماً أن المشاريع تعتمد في أساسها على تمكين الفرد من تفعيل قدراته وطاقاته الكامنة لتأمين احتياجاته الأساسية والمساهمة في بناء المجتمع وتنميته.