الشريط الاخباريمنظمات أهلية

تنفيذ مبادرات مجتمعية لتخفيف الأعباء عن الأسر بالسويداء

مجموعة مبادرات مجتمعية تنفذها لجان التنمية المحلية التابعة لبرنامج مشروعي بالسويداء الممول من الأمانة السورية للتنمية ضمن العديد من مناطق المحافظة بهدف تخفيف الأعباء عن الكثير من الأسر وتعزيز الجوانب التنموية.

وتأتي هذه المبادرات الممولة مجتمعيا بحسب مسؤول اللجان في مكتب التنمية المحلية بالسويداء وليد الحمود بعد أن نالت لجان التنمية ثقة المجتمع المحلي انطلاقا من أهمية الدور الاجتماعي للبرنامج الذي يخدم عملية التنمية ويتماشى مع الدور الاقتصادي له المرتكز على ما يقدم من سلف لتنفيذ المشروعات.

وأشار الحمود ال أن المبادرات المنفذة مؤخرا شملت إنارة الشارع الرئيسي في قرية حوط وزراعة 360 شجرة صنوبر مثمرة في قرية الكسيب وتكريم 200 طالب متفوق من مدارس بلدة المجدل والبدء بإنارة شوارع نمرة القريا إضافة لما يجري حاليا من دورات تعليمية مجانية لطلاب شهادتي التعليم الأساسي في بلدة الثعلة والأساسي والثانوي في بلدة مفعلة.

ويبين الحمود أن هذه المبادرات تضاف إلى أخرى تعليمية نفذت خلال الفترة الماضية في عتيل ومفعلة مع التحضير حاليا لمبادرات متنوعة في عدد من قرى ومناطق المحافظة.

ويذكر رئيس لجنة التنمية المحلية في بلدة الثعلة بشير الحمد أن فكرة الدورات التعليمية المجانية للطلاب جاءت كضرورة في طريق تنمية الموارد البشرية لتحقيق التنمية المستدامة وهي تستهدف حاليا 80 طالبا من الصف التاسع بمختلف المواد مع تنفيذها من قبل مختصين ضمن أيام العطل الرسمية.

فيما أشار عضو لجنة التنمية المحلية في قرية حوط نايل أبو طافش إلى أنه تم تركيب مصابيح الإنارة في شوارع القرية وذلك دعما لعمل المجلس البلدي لتحسين الواقع الخدمي فيها.

ويستهدف برنامج مشروعي معظم مناطق المحافظة بحيث يشمل 126 تجمعا ويدار من قبل لجان محلية أهلية.