دولي

بكين تطالب واشنطن بالتوقف عن الاستفزازات في بحر الصين الجنوبي

استنكرت وزارة الخارجية الصينية اليوم بشدة التحركات الاستفزازية الأميركية في بحر الصين الجنوبي داعية واشنطن إلى وضع حد فوري لمثل هذه الاستفزازات.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا عن المتحدثة باسم الوزارة هوا تشون يينغ قولها في مؤتمر صحفي: إنه بعد دخول سفينتين عسكريتين أمريكيتين إلى المياه بالقرب من الحيد البحري رناي والحيد البحري ميجي في جزر نانشا دون الحصول على تصريح من جانب بكين فإن البحرية الصينية حددت موقع السفينتين وحذرتهما وطردتهما وفقا للقانون مؤءكدة ان هذا التحرك ينتهك السيادة الصينية ويقوض السلام والأمن والنظام السليم في المياه ذات الصلة.

وأعربت هوا عن عدم الرضا والمعارضة الشديدة لمثل هذه التحركات مشددة على أن الصين تتمتع بسيادة لا جدال فيها على جزر نانشا والمياه المجاورة.

وقالت هوا: إن الجانب الصيني يحث الولايات المتحدة على التوقف عن مثل هذه الأعمال الاستفزازية فورا واحترام الجهود الجادة لدول المنطقة من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي مشددة على أن بكين ستتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية السيادة والأمن والسلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي بكل قوة.

وأوضحت أن الصين تحترم وتحمي حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي والتحليق فوقه وفقا للقانون الدولي وتعارض في الوقت ذاته محاولات أي دولة تعرض سيادة وأمن الدول الساحلية للخطر تحت ذريعة الحرية.

وذكرت المتحدثة الصينية أنه في سياق الزخم الإيجابي للوضع في بحر الصين الجنوبي تتعارض الأعمال الاستفزازية والسلوك الباعث على التوتر من قبل الجانب الأمريكي مع الإرادة العامة.