محليات

بعد القطع المتعمد من قبل العناصر الإرهابية.. جهود “حراجية” في تل الحارة الحيوي

نظرا للأهمية الكبيرة التي يتمتع بها موقع تل الحارة كموقع حراجي هام، وبهدف إعادة ترقيع الغطاء النباتي بالكامل لهذا الموقع الحيوي الذي تضرر خلال سنوات الحرب على سورية، تم خلال الموسم الحالي إعادة تأهيل وزراعة هذا التل بأنواع متعددة من الأشجار المثمرة.

وأشار المهندس جميل العبدالله رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة درعا أن تم العمل على زراعته بأنواع متعددة من الصنوبر الثمري والازدرخت والسرور والكينا والنخيل المروحي، ووصل عدد الأشجار المزروعة حتى تاريخه إلى 10 آلاف غرسة حراجية، كما سيتم استكمال أعمال الزراعة في المواسم القادمة حيث تعد مساحة التل كبيرة جدا تقدر 1289 هكتارا.

وأضاف العبدلله أن خطة إنتاج الغراس الحراجية لهذا العام تتضمن 300 ألف غرسة مزروع منها حتى تاريخه 144200 غرسة متنوعة، بينما قدرت خطة التحريج الاصطناعي لموسم 2018-2019 ب 150هكتار ونفذ منها 140هكتارا،وخطة الاستصلاح بلغت 30هكتارا نفذت بشكل كامل إضافة ل شق3كم طرق حراجية، مبينا أن عمليات التحريج تتم وفق برامج وخطط مدروسة وذلك لسد النقص الحاصل في الأشجار الحراجية والغابات والمواقع الحراجية خلال سنوات الأزمة.

يذكر أن معظم المواقع الحراجية في محافظة درعا تعرضت خلال الأزمة إلى تعديات وأضرار كبيرة بفعل الإرهاب وضعاف النفوس بالقضاء على مساحات واسعة من أشجار المواقع الحراجية الطبيعية والاصطناعية بهدف التحطيب والمتاجرة والرعي الجائر.

 

البعث ميديا || درعا – دعاء الرفاعي