Uncategorized

كشف فبركة انقلاب أردوغان المزعوم

كشف موقع “إي يو أوبزرفر” الأوروبي عن وثيقة مسربة تؤكد قيام رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بفبركة محاولة الانقلاب المزعوم ضد حكمه في تموز عام 2016 واستغلالها فيما بعد ذريعة لإقامة حكم فردي يتزعمه ويعاقب به خصومه والمعارضين لسياساته.

وأوضح الموقع أن أحدث الأدلة التي تؤكد أن الانقلاب الذي حدث في يوم 16 تموز عام 2016 ضد أردوغان هو “انقلاب وهمي” وثيقة كتبها مدع عام تركي يدعى سردار كوسكون ودون فيها أحداثا زعم بأنها وقعت في تلك الليلة ليتضح فيما بعد أن الأخير قام بتأريخ الوثيقة قبل أربع ساعات من حدوث محاولة الانقلاب.

ونشر الموقع جزءا من تحقيق أجراه الصحفي التركي أحمد دونميز بعد حصوله على نسخة من الوثيقة المذكورة أكد فيه أن التوقيت الذي دونه المدعي كوسكون سبق الانقلاب بساعات ومن الواضح أن بعض الأشياء التي كتبها لم تحدث أبدا بما فيها حصار جهاز المخابرات التركي وقصف مقر قيادة القوات التركية الخاصة ومكتب مخابرات الشرطة.

وأوضح الموقع أن سلطات أردوغان صاغت الوثائق المتعلقة بما حدث ليلة الانقلاب مسبقا قبل استخدامها في وقت لاحق ذريعة لمحاكمة واعتقال خصوم رئيس النظام التركي.

إلى ذلك اعتبر أندرو داف العضو السابق في البرلمان الأوروبي أن “الوثيقة تكشف أخيرا كيف استغل أردوغان الانقلاب المزعوم بسرعة وبلا رحمة”.

وأوضح داف أن “بعض الوقائع التي صاحبت الانقلاب وهمية” معتبرا “أن أردوغان نفسه لم يتم أسره أو إيذاؤه خلال محاولة الانقلاب”.