الشريط الاخباريمحليات

حالة تفاؤل عامة في السويداء نتيجة الأمطار الخيّرة

ارتفعت كميات الأمطار المسجلة في السويداء للعام الحالي إلى مستويات لم تسجل منذ سنوات عديدة وتجاوزت معدلاتها السنوية في العديد من المناطق كمنطقتي عين العرب وصلخد ماانعكس ايجابا على المحاصيل الزراعية والمراعي وارتفعت مخازين السدود وتفجرت اليانبيع مانعكس في الواقع حالة تفاؤل عام في السويداء خاصة المزارعين .

ووفقا لمدير الزراعة بالسويداء المهندس أيهم حامد فإن الأمطار خلال الموسم الحالي جيدة قياسا بالمواسم الماضية وتسهم بإعطاء نتائج إيجابية وتحسين الواقع الزراعي وتشجيع الاستمرار بالزراعة وخاصة بالنسبة للحمص وزيادة مخزون التربة من الرطوبة ما ينعكس إيجابا على الأشجار المثمرة وإنتاجها، إضافة لتحسين واقع المراعي في البادية.

بدوره مدير الموارد المائية الدكتور المهندس نبيل عقل أشار إلى ارتفاع نسب تخزين مياه سدود السويداء إلى نحو 22 مليون متر مكعب مقابل كميات لم تتجاوز 8ر6 ملايين متر مكعب العام الماضي ما ينعكس إيجابا على تحسن واقع مياه الشرب.

من جهته نوه مدير عام مؤسسة المياه بالسويداء المهندس وائل شقير إلى تفجر عدد من الينابيع التي تشكل مصدرا أساسيا لمياه الشرب في عدد من المناطق دون الحاجة لتشغيل الآبار أبرزها نبع عرى لتغذية قريتي عرى والمجيمر ونبع التنورية لتغذية قرية رساس ونبع الخوابي لقرية مياماس ونبع المنسلطة لبلدة الكفر.

ويوضح المهندس شقير أن وجود المياه بالسدود بهذه الكميات يؤمن احتياطيا مائيا استراتيجيا وتغطية لاحتياجات العام الحالي بأكمله للقرى والمناطق التي تتغذى من محطات التصفية المشادة عليها إضافة لتخفيض نسبة العجز المائي وتوفير تكاليف نقل المياه بالصهاريج إلى بعض المناطق.

كما ساهمت الأمطار بانتشار واسع للحشائش البرية وبكميات كبيرة تطرح يوميا ضمن الأسواق حيث شكلت مصدر دخل للعديد من بائعي الخضار وأصحاب العربات المتنقلة.