ثقافة وفن

الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية تعزف بقيادة مايسترو لبناني

أحيت الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية مساء اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون أمسية موسيقية غنائية بقيادة المايسترو اللبناني آندريه الحاج قائد الفرقة الوطنية اللبنانية للموسيقا الشرق عربية بمشاركة المغنية اللبنانية كارلا رميا.

وتم خلال الأمسية تقديم أعمال لبنانية شعرا ولحنا وتوزيعا من الإرث اللبناني ليأتي البرنامج منوعا وضخما فضم أعمالاً للأخوين رحباني وروميو لحود وزكي ناصيف وتوفيق الباشا وفيلمون وهبه وزياد الرحباني ووديع الصافي.

14 عملا موسيقيا استمع لها جمهور الدار حيث بدأت الأمسية بعمل موسيقي بعنوان “ويبقى الوطن” ألحان المايسترو الحاج ليصدح صوت المغنية رميا بأغنية “وطني” للأخوين رحباني ليقدم بعدها رائعة الأخطل الصغير “قد أتاك” ألحان الأخوين رحباني و”خدني معاك” كلمات وألحان روميو لحود.. ومن كلمات مصطفى محمد غنت رميا “عاشقة الورد” ألحان زكي ناصيف.

وبدأ الجزء الثاني من الأمسية بموسيقا “دبكة فرسان” قدمتها الفرقة من ألحان توفيق الباشا لتعود رميا بصوتها الأكاديمي المتمكن بأغنية “من عز النوم” ألحان فليمون وهبه و”قديش كان في ناس” ألحان زياد الرحباني و”راجعين يا هوى” و”يا رايح ع كفر حالا” للأخوين رحباني.

موسيقا “زر كفند” للمايسترو الحاج كانت في الجزء الأخير من الأمسية لتقدم الفرقة وبمشاركة رميا من كلمات طعان أسعد أغنية “لعيوني غريبة” لوديع الصافي وتختتم الأمسية بـ”هيلا ياواسع” و”بحبك يا لبنان” للاخوين رحباني.

والمايسترو آندريه الحاج أسس العديد من الفرق الموسيقية اللبنانية منها فريق أماكن الموسيقي عام 2003 وشارك في العديد من المهرجانات اللبنانية والعالمية وأصدر عملين موسيقيين بعنوان موسيقا بس 2004 وأماكن 2009 كما عمل على تأسيس أوركسترا الطلاب في جامعة روح القدس 2005 وهو حائز العديد من الجوائز اللبنانية نتيجة عمله على إحياء التراث في لبنان والوطن العربي

أما المغنية اللبنانية كارلا رميا حاصلة على درجة تعليمية في العلوم الموسيقية عام 2004 ودبلوم في الغناء العربي بدرجة ممتاز وحائزة العديد من الجوائز في لبنان كما شاركت بحفلات ومؤتمرات موسيقية تخصصية حول الموسيقا الشرقية والدينية في لبنان وخارجه وهي استاذة غناء شرقي في جامعة روح القدس.