محليات

حماة.. 180 ضبط غذئي في أسبوع

كل المعطيات على أرض الواقع في أسواقنا المحلية تشي بأننا أمام مسلسل مكسيكي طويل لجهة المخالفات الغذائية التي تطرح في الأسواق ، فنادرا ما يمر يوم الا وتضبط منه حماية المستهلك حالة من الغش تتعلق بالصحة العامة هنا في حماة وغير حماة .

فتارة معامل أجبان.. وتارة معامل ألبان.. وطورا آخر مسالخ سرية لحيوانات مريضة أو نفقت أو أوشكت على النفوق وصولا إلى الشاروما المصنوعة من جلود الدجاج ودهنه والمواد   الأخرى، كل ذلك على موائد السوريين بلا وازع أخلاقي أو وجداني ما يؤكد المقولة التي تضرب لسوء الأخلاق… عقيدة التاجر وأخلاق السوق.

وبالعودة إلى عنوان موضوعنا فقد ذكر مدير حماية المستهلك بحماة زياد كوسا بأنه نتيجة تعاون أحد المواطنين قمنا بضبط معملا لصناعة القشطة العربية يقوم صاحب المنشاة بإضافة مادة النشاء والحليب المجفف بحثا عن تحقيق أرباحا كبيرة، فالقشطة العربية النظيفة لها سعرها الخاص والصناعية التجارية لها سعر أخر.

وزاد كوسا على ذلك قائلا: إن ضبط المعمل  لم يكن أول حاله من هذا القبيل فقد تم ضبط العديد من الحالات المشابهة، كما تم تنظيم الضبوط الرسمية بحق صاحب المنشاة وإحالته للقضاء أصولا.

باختصار: يذكر انه في أسبوع واحد تم تنظيم 180ضبطا تمثلت بحيازة مواد غذائية منتهية الصلاحية وتلاعب بأسعار الخبز والغاز والدقيق والشاورما وغير ذلك.

وهكذا فمن افلتته البكتريا في المأكولات كانت له بالمرصاد المواد الحافظة.. انه أشبه بمسلسل مكسيكي طويل.

حماة – البعث ميديا – محمد فرحة