ثقافة وفن

“دمشق” تحتفي باللغة العربية في يومها

احتفلت مكتبة الأسد الوطنية والهيئة العامة السورية للكتاب في وزارة الثقافة بيوم اللغة العربية، وذلك بالتعاون مع جامعة الجزيرة الخاصة ونادي شام الثقافي بمكتبة الأسد الوطنية في دمشق.

مدير عام مكتبة الأسد الاستاذ “إياد مرشد” أكد على أهمية مثل هذه الفعاليات كونها تعبر عن أهمية اللغة العربية لكافة فئات المجتمع السوري، فاللغة العربية هي لغة الفكر والثقافة ويجب أن تكون لغة للعلم أيضاً، وسورية من الدول السباقة في اعتماد اللغة العربية في التعليم السوري بكافة مستوياته وأشار إلى أن تعزيز هذه اللغة يتم من خلال هذه الفعاليات التي تخاطب جيل الشباب.

بدوره رئيس جامعة الجزيرة الخاصة الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى نوه أن التشويه الذي تتعرض له اللغة العربية اليوم يستدعي الوقوف صفاً واحداً لإعادة ألق هذه اللغة خاصة في الأوساط الشبابية، والاهتمام بها يعتبر واجباً وطنياً وقومياً وكجامعات ومؤسسات تعليمية يتوجب عليها القيام بكافة النشاطات التي من شأنها تعزيز هذه اللغة وتمكينها في المجتمع السوري.

مدير نادي شام الثقافي الاستاذ أحمد الطبل أضاف حول الفعالية قائلاً: تتم هذه الاحتفالية وفق برنامج غني يضم عدداً من الندوات والورشات التي استمرت على مدار اليوم بشكل متنوع من حيث الشخصيات المستضافة والموضوعات المطروحة التي تتمحور حول أهمية اللغة العربية وطرق تمكينها وتعزيز مكانتها.

يذكر أن احتفالية يوم اللغة العربية شملت نشاطات عدة من ندوات ومحاضرات وافتتاح لمعرض للرسم، وحفل توقيع لكتب من إصدار الهيئة العامة السورية للكتاب،  كما شملت فعاليات الاحتفالية ملتقى للشباب الجامعي-حوار مفتوح حول “اللغة العربية والتعبير عن الذات”، وفي ختام الاحتفالية تم تكريم د.ملكة أبيض، ود.عبدالله الدنان، ود.فيصل ديوب،, وانتهت بعرض غنائي لطلاب جامعة الجزيرة الخاصة.

 

البعث ميديا || رماح اسماعيل