محليات

مديرية الارصاد الجوية تحيي الذكرى 69 ليومها العالمي

احتفلت المديرية العامة للارصاد الجوية بمناسبة اليوم العالمي للارصاد الجوية في ذكراه التاسعة والستين، وذلك في مكتبة “الأسد” الوطنية في “دمشق”.

وتضمنت الاحتفالية مجموعة من المحاضرات حول الطقس والعوامل المناخية منها محاضرة الشمس والطقس والأرض، والليلة الأبرد في سورية، ومحاضرة حول الطاقة البديلة، بالإضافة إلى إقامة معرض لأجهزة الرصد الجوي، وخرائط الطقس، ومقاييس الضغط الجوي.

نائب وزير الدفاع العماد “محمود الشوا” تحدث عن أهمية الاحتفاء بهذا اليوم، لافتاً إلى وجود خطط تطويرية فيما يتعلق بالارصاد الجوية، ومؤكداً على أهميتها الكبرى في حياتنا اليومية بقوله أن التنبؤ بالطقس بات علماً يدخل في المشاريع والخطط ومنها الزراعية، كما وجه للعاملين في مديرية الارصاد الجوية شكراً عميقاً على ما بذلوه في السنوات الثمان الأخيرة من جهود في مجال عملهم.

مدير عام الارصاد الجوية “عهد اسمندر” بدوره قدم محاضرة حول “الشمس والأرض والطقس” أشار فيها إلى التغيرات المناخية وتأثير الإنسان عليها، متحدثاً حول الاحتفالية أنها جاءت في ذكرى دخول اتفاقية المنظمة العالمية حيز التنفيذ في العام 1950، والمنظمة تقوم كل عام بإعداد موضوع يلقي الضوء على أحد أنشطتها التي تخدم البشرية جمعاء.

رئيس دائرة التدقيق والإحصاء في المديرية العامة للارصاد الجوية المهندس “محمد بشار عرابي” ألقى بدوره محاضرة تمحورت حول أمطار الموسم الحالي، ومقارنات مع مواسم سابقة، بالاعتماد على الأرشيف الوطني المناخي، واحتمالية تكرار هذه الأمطار في المواسم اللاحقة، مع تسليط الضوء على أعلى وأدنى نسبة هطول، تحت عنوان “أمطار الموسم الحالي مقارنة وتكرار”.

يذكر أن سورية ودول العالم تحتفل في الـ 23 من شهر آذار من كل عام باليوم العالمي للأرصاد الجوية.

 

البعث ميديا || رماح اسماعيل