محليات

جامعة البعث.. تطبيق تقنيات الهندسة العكسية والنمذجة السريعة في مجال الأطراف الصناعية

أقامت جامعة البعث بالتعاون مع نقابة المهندسين  الندوة العلمية الثالثة في مجال الأطراف الصناعية بعنوان ” تطبيق تقنيات الهندسة العكسية والنمذجة السريعة في صناعة الأطراف الصناعية والتعويضات العظمية”.

الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث أشار إلى أن الجامعة تولي  الرعاية والاهتمام وتقدم الدعم الكامل لتوظيف الطاقات العلمية والعملية والبحثية في خدمة المجتمع وتطويره تحقيقاً لمسيرتها العلمية والمعرفية.

وأكد أنه كان لجامعة البعث الدور الهام في الاستفادة من الخبرات والكفاءات العلمية للمساهمة في التصميم والتصنيع والإبداع وتوظيف تقنيات الهندسة في تصنيع الأطراف الصناعية وتحقيق أتمتة عملية تصنع الطرف الصناعي من جهة وتقدم مرونة أكبر في عملية التصميم والتعديل والتطوير ورفع كفاءة الطرف الصناعي من جهة أخرى.

الدكتور المهند مكي رئيس قسم الميكاترونيك ومدير مركز الأطراف الصناعية في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية قال أن الندوة بمحاورها الطبية والفنية والأكاديمية تأتي في إطار ربط الجامعة بالمجتمع والاستفادة من الكفاءات العلمية المحلية بكافة الجوانب وخصوصا” أن الإرهاب الذي مر على بلدنا نتج عنه الآلاف من الجرحى الذي فقدوا أطرافهم العلوية والسفلية…الدكتور شفيق باصيل عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بالشكر لجميع العلماء المشاركين في هذه الندوة مشيداً بجهودهم العلمية المتميزة وتعاونهم العلمي الخلاق لما قدموه من أفكار علمية جديدة ومبتكرة تدعم مسيرة التقدم العلمي.

وتضمنت الندوة عدة محاور منها: تصميم وتنفيذ واختبار لطرف علوي ذكي بالاعتماد على تقنيات الهندسة العكسية والتصنيع بالاضافة- – استخدام التقنيات الحديثة في تحليل المشية- البتور في الأطراف-تصميم قدم اصطناعية بوليميرية تحاكي بيولوجيا القدم المبتورة وتحليل أدائها باستخدام الحاسب-الأطراف البديلة الذكية- دراسة إمكانية الإنتاج المحلي للأطراف الصناعية المنتجة بتقانة الطباعة الثلاثية-تصميم قميص طرف صناعي سفلي قابل للضبط والمعايرة-اختلاطات البتر-تأثير طول الجذمور على محددات المشي عند المبتورين فوق الركبة في المستوي السهمي- تعويض العيون بالبعد الثالث. متطلبات تصنيع الطرف الصناعي الفعال للمبتورين.

ورافق الندوة معرض للأطراف الصناعية شارك فيه مركز الأطراف الصناعية في جامعة البعث  تضمن  مقومات للطرف السفلي وللطرف العلوي ودواعم قوس القدم وأطراف تجميلية وأحذية طبية علاجية ومقومات للجذع والعديد من الخدمات المتعلقة بالأطراف الصناعية.

البعث ميديا || حمص- سمر محفوض