محليات

حمص: توفير الخدمات لمربي الثروة الحيوانية والمزارعين في بادية تدمر

إجراءات وتدابير وجهود حثيثة تتخذها الجهات المعنية في محافظة حمص لتوفير الخدمات اللازمة لمربي الثروة الحيوانية والمزارعين في البادية التدمرية بعد تحريرها من التنظيمات الإرهابية وتأمين السكان في مناطق آمنة.

رئيس الرابطة الفلاحية في مدينة تدمر أحمد النجم أكد أن الرابطة تسعى بالتعاون مع الجهات المعنية لتوفير الخدمات الضرورية التي يحتاجها السكان على امتداد مساحة البادية الواسعة، وخاصة ما يتعلق بإعادة تأهيل آبار المياه وايصال مادتي المازوت والغاز المنزلي إلى التجمعات السكانية في عمق البادية والقيام بجولات إحصائية للثروة الحيوانية.

وأشار النجم إلى أنه يتم أيضا التحضير لافتتاح مراكز بيطرية في مناطق السخنة وجبل أبو رجمين إلى جانب إعادة تأهيل مركز توزيع الأعلاف ومستودعاته في تدمر.

بدوره أشار مدير زراعة حمص محمد الرفاعي إلى وجود أضرار كبيرة في القطاعين الزراعي والحيواني جراء الأعمال الإرهابية حيث يتم التعاون مع كل الجهات المعنية لعودة المزارعين الى حقولهم وتقديم المساعدات اللازمة لهم.

ولفت الرفاعي إلى أن الثروة الحيوانية تناقصت أعدادها بسبب الأعمال الإرهابية، حيث كان هناك نحو 920 ألف رأس من الأغنام بينما أصبحت الآن 258 ألف رأس منتشرة في مواقع عدة على مساحة بادية تدمر، مؤكدا أنه سيتم حاليا إعادة العاملين في مصلحة زراعة تدمر إلى عملهم في تدمر الأمر الذي يسهم في تسهيل تقديم الخدمات المطلوبة بشكل مستمر بالمنطقة.

بدورهم طالب عدد من الفلاحين ومربي الثروة الحيوانية بضرورة تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي وتوفير الأدوية البيطرية اللازمة لقطعان الماشية ومتابعة تأهيل آبار المياه الارتوازية في مواقع عدة في البادية.