الشريط الاخباريسورية

روحاني: جنيف 2 يجب أن يؤكد على الخروج الكامل للإرهابيين من سورية

وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال استقباله المالكي العلاقات مع العراق بـ “الاستراتيجية” مؤكدا على ضرورة الإسراع في التعاون بين البلدين بما يحقق رغبات ومصالح الشعبين الإيراني والعراقي.

وفيما يخص القضايا الاقليمية وتحديدا الأزمة في سورية أشار روحاني إلى “الإجراءات المؤثرة لإيران في الحيلولة دون وقوع حرب كانت تتجه لتفرض على المنطقة”.

وقال روحاني “إن مؤتمر جنيف 2 يجب أن يؤكد على الخروج الكامل للإرهابيين من سورية وتوفير الظروف اللازمة لإجراء انتخابات حرة تماما ومن دون شروط مسبقة” مضيفاً “إن مسؤوليتنا المشتركة هي الدفاع عن أهداف ومطالب الشعب السوري في جميع المؤتمرات الدولية وخاصة المؤتمر الدولي حول سورية”.

من جهته نقل المالكي تهنئة الحكومة والشعب العراقي إلى القيادة الإيرانية بفوزها بثقة الشعب الإيراني ونجاح المفاوضات النووية في جنيف معربا عن ثقة الحكومة العراقية بأن “جهود الحكومة الإيرانية الجديدة ستعالج جميع القضايا والمشكلات الموجودة في المنطقة”.

وأكد المالكي “ضرورة تعزيز العلاقات بين إيران والعراق أكثر مما مضى في ضوء الظروف الباعثة على الأمل”.

وأشارالمالكي إلى التأثيرات الإيجابية الإقليمية والدولية للمفاوضات بين إيران ومجموعة “5 زائد 1” لافتاً إلى أن “فتوى” قائد الثورة الإسلامية كان لها دور كبير في نجاح المفاوضات وخلق أجواء الثقة.

وأكد المالكي أن هذا الاتفاق مهم وقيم لإيران ولدول المنطقة وأن الحكومة العراقية تأمل بأن تشهد تاثيرات طويلة الأمد لهذا الاتفاق في الاستقرار الإقليمي.

ولفت المالكي إلى وجود تنسيق ممتاز بين بغداد وطهران وإلى أن التفهم المشترك للظروف الإقليمية الحساسة يستوجب من الدول المؤمنة بنهج الاعتدال العمل بانسجام أكبر لمواجهة الأزمات القائمة مشيرا إلى نجاحات حكومته في مواجهة الإرهاب وضرورة العمل على إعادة الإعمار في بلاده.

وأوضح المالكي “أن محادثاته والوفد المرافق له مع نظرائهم الإيرانيين تركزت على تنمية التعاون الاقتصادي وتعزيز العلاقة بين القطاعات الخاصة في البلدين مجددا رغبة العراق بتطوير العلاقات الاقتصادية مع إيران دون أي تحفظات أوعقبات.

المالكي وظريف: ضرورة مكافحة ظاهرة الإرهاب بشكل شامل

إلى ذلك أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ضرورة مكافحة ظاهرة الإرهاب بشكل شامل وقال “إن التجارب الماضية في المنطقة تدل على أن الإرهاب لا يمكن السيطرة عليه في مختلف الحدود وإن نار الإرهاب ستطول حماته”.

وشدد المالكي خلال لقاء مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في طهران أمس على ضرورة تعزيز التعاون الإقليمي المشترك بشأن مكافحة الإرهاب.

من جهة ثانية أعرب المالكي عن ارتياحه للاتفاق بين إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” في جنيف وقال إن “هذا النجاح يصب في مصلحة بلدان العالم والمنطقة كافة”.

وأكد المالكي أهمية تعزيز العلاقات الإيرانية العراقية وقال “إن الحكومة العراقية مستعدة لتمهيد الأرضية للمزيد من تعزيز التعاون الثنائي في كل المجالات من بينها القطاع الاقتصادي في إطار التشاور بين مختلف مسؤولي البلدين”.

بدوره أعرب وزير الخارجية الإيراني عن أسفه للاعتداءات والعمليات الإرهابية في العراق وسورية واصفا الإرهاب بأنه ظاهرة متفشية ويحذر من استخدامه “كاداة لتحقيق المصالح السياسية”. وقال ظريف خلال اللقاء “إن تعزيز الأمن والاستقرار في العراق بمثابة استقرار وأمن الجمهورية الاسلامية الإيرانية وإن إيران مستعدة لتقديم أي نوع من الدعم للشعب العراقي في هذا الإطار”.

وأعرب ظريف عن ارتياحه للمسيرة المتنامية للتعاون الثنائي مؤكدا “ضرورة بذل الجهود لتعزيز العلاقات في كل المجالات ولا سيما في المجال الاقتصادي لتحقيق مصالح الشعبين على مدى السنوات المتتالية”.

يشار إلى أن المالكي بدأ أمس الأول زيارة إلى طهران تستمر ثلاثة أيام بهدف بحث قضايا التعاون الثنائية بين البلدين في كل المجالات.

 

البعث ميديا – سانا