دولي

بروكسل.. انقسام بين زعماء أوروبا حول من يقود المفوضية الأوروبية

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية أن الزعماء الأوروبيين منقسمون بشأن من يكون الرئيس القادم للمفوضية الأوروبية، التي تعد الذراع التنفيذية القوية للاتحاد الأوروبي.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم الأربعاء وأوردته على موقعها الإلكتروني إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوى وغيرهما من كبار الزعماء يفضلون رئيس وزراء لوكسمبورج السابق جان كلود يونكر، وفقا لما أعربوا عنه خلال قمة في بروكسل لزعماء التكتل الذي يضم في عضويته 28 دولة.

وأوضحت الصحيفة أن يونكر أطلق حملته للرئاسة كمرشح عن حزب الشعب الأوروبي الذي يمثل يمين الوسط وفاز بمعظم المقاعد في الانتخابات التي انتهت يوم الأحد الماضي.. غير أن الأحزاب المعارضة لليورو مثل فرنسا وبريطانيا حققت مكاسب كبرى في التصويت، كما أشار بعض الزعماء ومن بينهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والسويدي فريدريك رينفيلدت إلى أنهما لن يدعما يونكر.

وأشارت الصحيفة إلى أن يونكر كان مسئولا ذا دور مؤثر في الاتحاد الأوروبي لأكثر من عقدين بما في ذلك فترة الأعوام الثمانية التي قضاها رئيس لمجموعة اليورو التي تتكون من وزراء مالية منطقة اليورو، ويعد مؤيدا لمزيد من التوسع الأوروبي.

يذكر أن ولاية المفوضية الحالية التي يقودها خوسيه مانويل باروسو تنتهي في الحادي والثلاثين من شهر تشرين الأول القادم، لكن زعماء الاتحاد الأوروبي سيؤجلون اختيار البديل في حالة عدم توفرها.