محليات

2400 دونم من المحاصيل الزراعية.. الحرائق تطال غابات ريف مصياف

طالت الحرائق العديد من المواقع الزراعية تارة والحراجية تارة أخرى، راح ضحيتها في مجال المحاصيل الزراعية من القمح 2400 دونما في كل من طيبة الإمام شمال مدينة حماة والصبورة والسعن في ريف السلمية ومعرين الجبل جنوب حماة وزغرين والبردونة، مايشي بان موسم الحرائق قد يهدد محاصيلنا الزراعية في حال لم يتوخى البعض الحذر والحيطة والحرص في آن واحد.

ورغم ما طالته هذه الحرائق قالت زراعة حماة بأن الحريق تحت السيطرة، كيف يكون تحت السيطرة وببضعة ساعات أو أقل طال 2400 دونما من محصول القمح، وعدة مئات من حراج السنديان والبلوط في ريف مصياف بالمنطقة العقارية ربعو؟

وفي التفاصيل الأخرى فقد نشب حريق حراجي في أراضي حراج بلدة ربعو استمر لعدة ساعات طال مئات الدونمات من السنديان وأشجار البلوط والأشجار المثمرة من الزيتون والتين والعنب، في حين طالت الحرائق الأخرى في ريف حماة والسلمية المحاصيل الزراعية كالقمح ملحقة بها خسائر كبيرة من الإنتاج  وبالمزارعين في آن واحد.

من ناحيته قال مدير عام الهيئة العامة لتطوير الغاب المهندس اوفى وسوف: بأن الحرائق التي تنشب بين الحين والآخر سرعان ما يتم السيطرة عليها وإخمادها قبل ان تلحق الأضرار الكبيرة بالمحاصيل الزراعية والغابات، مشيرا الى وقوع العديد منها في مساحات زراعية كالقمح وكان آخرها أمس السبت.

من ناحيته قال عبد المعين اصطيف مدير حراج حماة: أن ضعف الامكانيات لجهة الآليات غالبا ما يكون سببا في عدم تمكننا من اخماد مثل هذه الحرائق في الوقت المناسب. 

إلى ذلك قال مصدر مطلع أن حريق الحراج استمر لعدة ساعات ولو أن صهاريج الحراج وعناصرها وصلت مبكرا لما حدث ما حدث لجهة التأخير، فضلا عن ما قد يلحق بما تبقى من الغابات الحراجية كونها مليئة بالإعشاب، لذلك على المواطنين توخي الحذر والانتباه وعدم رمي إعقاب السجائر عبثا حفاظا على محاصيلنا الزراعية وعلى البيئة وغاباتها.

البعث ميديا | حماة – محمد فرحة