محليات

أنظمة الطاقات البديلة في معرض لشباب الغرفة الفتية الدولية في اللاذقية

بالتعاون مع فرع الجمعية السورية للمعلوماتية في اللاذقية أطلقت الغرفة الفتية الدولية jci Latakia  معرض أنظمة الطاقات البديلة switch وذلك في المتحف الوطني باللاذقية وقدم الطلاب المشاركين 15 مشروعا ابتكاريا وتم تكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى وتكريم جميع المتسابقين ولجنة التحكيم.

وذكر هيثم شريتح الرئيس المحلي للغرفة لعام 2019 أن المشروع يمثل طموح الشباب ويهدف إلى تسليط الضوء على أهمية استخدام أنظمة الطاقة البديلة خاصة في بلدنا التي تمتلك مصادر طبيعية تعد محفزاً كبيراً لاستخدام هذه الأنظمة وبتكلفة أقل من اعتماد الوقود الأحفوري في ظل الظروف الحالية وتشجيع الشباب على الابتكار والعمل على تصميم نماذج أنظمة في هذا المجال وزيادة الوعي باستخداماتها.

وأكدت مايا سعد مدير المشروع أن مشروع switch تحفيزي يسلط الضوء على أنظمة الطاقة البديلة ويوجه الأنظار إلى موارد البلاد الطبيعية الغنية ويكرم المشاريع والابتكارات الفائزة ويمنحهم جوائز قيمة ويهدف المعرض لتشبيك الفعاليات الاقتصادية مع المبتكرين الشباب على أمل تبني المشاريع الرائدة .

وقال الأستاذ الجامعي نسيم أبو طبق عضو لجنة التحكيم أن المشاريع المُقدَّمة من المتسابقين خضعت لجملة معايير تحكيمية ركزت على توافق موضوع المشروع  مع الطاقة المتجددة والجدوى الاقتصادية من المشروع وطبيعته والمواد المستخدمة ودقة استخدامها واستدامته وقدرته على تجاوز العقبات.

ولفتت المشاركة سمايا حسن طالبة هندسة مدنية بيئية إلى أهمية مشروعها مع زميلها المتخصص بهندسة العمارة محمود عبد الحميد في تطوير نموذج مستدام لإنتاج الطاقة من المواد العضوية  وتطوير الجانب الاقتصادي والبيئي للأرياف من خلال توفير مادة الغاز دون تكاليف تذكر فضلاً عن التخلص الآمن من المخلفات العضوية ومخلفات الحيوانات.

وأشار الفائزان بالمركز الأول خالد الجبر وسومر المحاميد – طالبان في هندسة الطاقة سنة خامسة – إلى أن مشروعهما روبوت تنظيف الألواح الشمسية يحافظ على مردودها من خلال تنظيفها وتبريدها لمواجهة مشكلتين عالميتين وهما تراكم الغبار على ألواح الطاقة وارتفاع درجات الحرارة بشكل عال .

الجوائز:

المركز الاول: 75 الف ليرة سورية مقدمة من الغرفة الفتية+ دورات مجانية من الجمعية المعلوماتية + عضوية مجانية في الغرفة الفتية+ حسم على مطبوعات بقيمة  10  الاف ليرة من مطبعة المرساة+ فرصة للتشبيك مع حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات.

المركز الثاني والثالث حصلوا على نفس الجوائز، ولكن اختلفت قيمة الجائزة المادية

حصل المركز الثاني على 50  ألف من الغرفة الفتية في اللاذقية

والمركز الثالث على 25 ألف من الغرفة.

 

البعث ميديا || اللاذقية – عائدة أسعد