ثقافة وفن

برّو للبعث ميديا: “حبق” تجربة تشرك الأطفال بالتعبير عن وجع سورية

قدمت فرقة سورية للمسرح الراقص – جيل الأطفال- بإشراف المخرج نورس برو العرض المسرحي الراقص بعنوان” حبق” في المركز الثقافي العربي في المزة.

وتنطلق الفرقة من نمط  كلاسيك باليه إلى الرقص المعاصر في لوحات عدة، عبّرت عن انعكاسات الحرب الإرهابية على حياتنا عامة بمشاركة الأطفال من عمر ثلاث سنوات إلى اليافعين بعمر خمسة عشرعاماً، من أجملها لوحة النزوح والتهجير والابتعاد عن مناطق الاشتباكات، وتميزت بإحساس الأطفال بوجعهم الذي عاشوه.

وتفاعل الجمهور مع أداء الفرقة الذي لايؤدي الحركات الراقصة وإنما يعبّر بلغة الجسد عن الإحساس بالكلمة واللحن.

وبعد العرض التقى “البعث ميديا” مع المخرج نورس برو للحديث عن “حبق”، فقال: من الضروري إشراك الأطفال بالتعبير عن وجع سورية لاسيما أن بعضهم من أبناء الشهداء، و”حبق” هو التجربة الرابعة لجيل الأطفال ونهدف من خلاله إلى كسر الحاجز ومواجهة الجمهور استعداداً للعروض القادمة على مسرح الحمراء وخلال أيام معرض دمشق الدولي، ونعمل على تعليمهم أنماط الرقص وفق أسس أكاديمية تعليمية.

ومن حبق إلى عرض أفروديت الذي سيقدم على مسرح الحمراء بمشاركة فرقة الكبار، وضح برو أن العرض هو مجموعة لوحات مستمدة من روح قصص الحب العالمية، بأسلوب معاصر وبمشهدية مسرحية تمزج بين السينما والمسرح والرقص بأنواع مختلفة مثل الباليه الكلاسيكي والرقص المعاصر والرقص الهندي، وشيء له علاقة بتراثنا ولكن بطريقة معاصرة، إلى جانب الجاز والكونتين وغيرها.

أما عن العروض التي ستقدم في مسرح معرض دمشق الدولي فهي “سيف العز” الذي يجمع بين البيئات السورية إضافة إلى عمل الأطفال “وردة سورية”.

وتعد فرقة سورية للمسرح الراقص سورية بامتياز، إذ لم يتعلم الأطفال والكبار الرقص في أية مدرسة خارج سورية، وقدمت أكثر من عشرة عروض في سورية وخارجها.

البعث ميديا || ملده شويكاني