محليات

في طل غياب العقوبات الرادعة..  المسالخ السرية في حماة مستمرة

ليست المرة الأولى التي يتم فيها ضبط مسلخ سري لا يعرف ما يذبح به من حيوانات، وهل هي نافقة ام مريضة، ولم تكن الأخيرة! فهي بمثابة مسلسل يعرض على حلقات متقطعة بين الفينة والأخرى.

فقد ضبطت مديرية حماية المستهلك في حي الأربعين في مدينة حماة مسلخا سريا في عدد من الأبقار وقد تم ذبحها وتقطيعها، بل وختمها بختما مزورا لايهام الآخرين بأنها مراقبة صحيا وخضعت للإشراف البيطري الصحي، لكن الحقيقة وفقا لمصادر مديرية حماية المستهلك، فقد عثر على المسلخ وسط روائح كريهة تعج منه وتزكم الأنوف، دون الالتزام بأدنى الشروط الصحية.

وأضاف المصدر بأن صاحب المسلخ كان يقوم بدمغ الذبيحة بختم مزور حيث تم ضبطها مع الحبر المستخدم في عملية الأختام، فتم تنظيم الضبط اللازم أصولا وكذلك الأختام المستخدمة في عملية الدمع كدليل قاطع على عملية الغش.

وزاد مصدر حماية المستهلك بحماة: بأن هذه العملية تتكرر باستمرار أي عملية ذبح الحيوانات في مسالخ سريه بعيدا عن أعين الرقابة الصحية البيطرية والسلامة العامة المتعلقة بالبشر، وبخاصة ما إذا كانت هذه الحيوانات سليمة معافية وخالية من أي مرض أو نافقة ومن ثم تم ذبحها.

الخلاصة: يمكننا أن نقول أن الإجراءات التي تتخذ حيال هكذا مخالفات وارتكاباتها قد لا تكون كافية ورادعة لإيقافها، وهذا ما يفسر استمراريتها بين حي وآخر وبين فترة وأخرى.

البعث ميديا || حماة – محمد فرحة