محليات

محصول الشعير في حماة.. عمليات التسويق تتجاوز التوقعات

عكس كل ما كان متوقعا في عملية تسويق الشعير هنا في حماة، حيث لم تكن المؤشرات تشي بأن تحظى عملية تسويقه هذا  الإقبال  والكم من الشعير الذي سيسلم إلى فرع الأعلاف، والذي وصل حتى الثالث والعشرين من هذا الشهر إلى 21 ألف طنا والحبل على الجرار أي أن عملية التسويق مستمرة، ومستودعات الأعلاف جاهزة لاستقبال كل ما يأتيها وفقا لحديث المهندس عثمان دعيمس مدير فرع أعلاف حماة.

مضيفا بأن مستودعات الفرع استقبلت هذا العام عكس كل التوقعات، وأكثر من كل السنوات الماضية، وهذا يدل على إقبال وحرص كبيرين من المزارعين لبيع المنتج من المحصول لمؤسسة الأعلاف.

وزاد بأن عملية التسويق هذه ستبقى مشرعة ما دام هناك من يريد تسليم وتسويق محصوله، وبخاصة وأن السعر مغر إلى حد ما وهو 130 ألف ليرة للطن الواحد، وقد يكون السعر التحفيزي سببا ودافعا في تسويق الشعير لمؤسسة الأعلاف.

إلى ذلك قال المهندس عبد الغني الأسود مدير فرع إكثار حماة: بأنه هو الآخر قد تسوق من الشعير 5850 طنا من الحقول الاكثارية ليكون العام  بذار يزرع، حيث بدأت عملية الغربلة والتعقيم.

مشيرا إلى أن الخطة كانت مقررة تسويق واستلام خمسة آلاف طنا فقط، لكن من الملاحظ هذا العام الرغبة الكبيرة لدى الحيز الأكبر من المنتجين في تسويق إنتاجهم قمحا وشعيرا للحكومة، وهذا يدل على الوعي المطلق من جهة وأن السعر التي حددته الحكومة كان مؤثرا ودافعا كبيرا.

هذا ولا تزال عملية التسويق مستمرة وعمليات الغربلة أيضا من خلال ثلاثة غرابيل في كفر بهم واثنان جوالان.

البعث ميديا || حماة – محمد فرحة