دولي

الرئيس الصيني: نقف دائماً إلى جانب السلام

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن الوضع في منطقة الخليج “حساس” داعياً جميع الأطراف إلى ضبط النفس وانتهاج الحوار سبيلاً للحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن شي قوله خلال لقائه اليوم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية: “الصين تقف دائماً إلى جانب السلام وترفض الحرب” داعياً جميع الأطراف إلى التزام الهدوء وضبط النفس.

وتواصل الولايات المتحدة سياساتها العدائية تجاه إيران وكثفت في الآونة الأخيرة ضغوطها عبر فرض مزيد من الاجراءات الاستفزازية الأحادية ضد طهران بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الموقع مع إيران والذي تبناه مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه بالقرار رقم 2231.

وأشار الرئيس الصيني إلى أن بلاده تؤمن بالجهود المشتركة ومتعددة الأطراف وتؤيد اضطلاع الأمم المتحدة بدور نشط في الشؤون الدولية ولا سيما في الأزمات المعقدة مؤكداً على دعم الصين المنظمة الدولية وأمينها العام.

ولفت شي إلى أن قمة مجموعة العشرين في أوساكا يجب أن تدرس بالكامل الحاجة إلى التنمية العالمية وأن “تقدم إشارات صحيحة للعالم”.

من جانبه أكد غوتيريس أن الوضع الدولي يمر الآن بـ “مرحلة حرجة” لما يشهده من توترات تجارية إضافة إلى التوترات في منطقة الخليج معرباً في الوقت ذاته عن تقديره لدور الصين بتسوية الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية ومعالجة تغير المناخ ودفع التنمية المستدامة.

وانطلقت في مدينة أوساكا اليابانية صباح اليوم أعمال قمة مجموعة العشرين بمشاركة 37 دولة ومنظمة عالمية.