علوم وتكنولوجيا

للمرة الأولى.. سفينة تعمل ببطارية كهربائية

كشفت شركة الرحلات البحرية “هورتجروتن” أن أول سفينة سياحية في العالم مدفوعة جزئياً بقوة البطارية الكهربائية من المقرر أن تنطلق من شمال النرويج في رحلتها الأولى تجاه القطب الشمالي.

وبحسب موقع gadgetsnow الهندي، فإن سفينة الرحلات البحرية Hurtigruten MS Roald Amundsen شوهدت في البحر بالقرب من مدينة Ulsteinvik بالنرويج، فيما يمكن لسفينة الرحلات البحرية الهجينة، Roald Amundsen، استيعاب 500 راكب وهي مصممة للإبحار في مياه مناخية قاسية.

وقد تم تسمية هذه السفينة على اسم المستكشف النرويجي “Roald Amundsen” الذي انتقل إلى الممر الشمالي الغربي في 1903-1906 وكان أول من وصل إلى القطب الجنوبي في عام 1911، وتتجه السفينة إلى القطب الشمالي من ترومسو هذا الأسبوع وستبحر في الممر الشمالي الغربي إلى ألاسكا قبل أن تتجه جنوباً في شهر تشرين الأول.

وقال مسئول الشركة: “تم تصميم السفينة لاستهلاك الطاقة الزائدة من المحركات ووضعها في البطارية عندما لا تحتاجها السفينة، ثم إعادتها إلى المحرك عندما الحاجة إليها، فهي وسيلة لتقليل الانبعاثات بشكل كبير دون توفر محطات شحن متاحة”.

واستكمل: نتوقع أن تكون البطاريات جزءاً مهماً من الشحن في السنوات القادمة، لكننا بالطبع لا نتوقع أن تكون سفننا قادرة على العمل فقط على البطاريات، لأن السفينة يمكن أن تبحر لمدة تصل إلى 18-20 يوماً في مناطق حيث لا توجد نقاط شحن”.

فيما تتوقع Hurtigruten أن البنية التحتية ستتحسن في طرقها التقليدية على طول الساحل النرويجي، في حين يتم توفير خدمات الشحن حالياً فقط في بيرغن، ثاني أكبر مدن النرويج، ويتوقف مستقبل البطاريات على السفن الكبيرة أيضاً على قدرة الموردين على تطوير أنظمة أخف وأكثر قوة.