علوم وتكنولوجيا

“أندرويد” يسرق بيانات المستخدمين بدون أذن

كشفت دراسة حديثة أن أكثر من 1000 تطبيق يجمع بيانات شخصية من هواتف المستخدمين الذكية رغم عدم الحصول على إذن، حيث اكتشف الباحثون في المعهد الدولي لعلوم الكمبيوتر في كاليفورنيا أن ما يصل إلى 1325 تطبيق أندرويد داخل متجر بلاي ستور يمكنه تعقب الأشخاص سراً.

وبحسب موقع إندبندنت البريطاني فتستخدم التطبيقات حلولاً مخفية داخل أندرويد لتجاوز أنظمة الأذونات المضمنة في نظام التشغيل المحمول، وقالت الدراسة: “يظهر عملنا عددًا من القنوات الجانبية والسرية التي تستخدمها التطبيقات للتحايل على نظام أذونات أندرويد”، مضيفين أن عدد المستخدمين المحتملين الذين تأثروا بهذه النتائج هو مئات الملايين”.

وقال الباحثون إنهم أبلغوا غوغل بالمشكلة في العام الماضي لكن لن يتم إصدار إصلاح حتى إطلاق الإصدار التالي من أندرويد Q، فيما فحصت الدراسة، التي قدمت في PrivacyCon التابعة للجنة التجارة الفيدرالية، نحو 88000 تطبيق، ويقول الباحثون إنه سيتم إصدار قائمة كاملة بالتطبيقات التي يبلغ عددها 1325 تطبيقاً والتي تهدد خصوصية المستخدم في آب.

ومن الأمثلة التي تم تقديمها في الدراسة تطبيق Shutterfly لتعديل الصور، والذىي يزعم أنه يجمع إحداثيات GPS من هاتف الشخص، بغض النظر عما إذا كان المستخدم يوافق على مشاركة بيانات الموقع الخاصة به أم لا، فيما أصدر Shutterfly بياناً يدعى أنه جمع البيانات فقط بإذن من مستخدميه.