الشريط الاخباريعربي

“ميدل إيست مونيتور”: لندن باعت أسلحة للرياض بـ810 ملايين دولار

 

ذكرت صحيفة “ميدل إيست مونيتور” أن المملكة المتحدة باعت للسعودية أسلحة بمبلغ 648 مليون جنيه إسترليني، (810 ملايين دولار)، خلال الأشهر الستة التي تلت مقتل الصحفي جمال خاشقجي، خاصة وأن الرياض متهمة بارتكاب جرائم حرب في اليمن، باستخدام أسلحة بريطانية الصنع.

الصحيفة كشفت أن عملية البيع نفذت في الوقت الذي قالت فيه حكومة المملكة المتحدة إنها تدين اغتيال الصحفي السعودي في صحيفة “واشنطن بوست” جمال خاشقجي “بأقوى العبارات الممكنة”.

هذه الأسلحة تشمل ما قيمته 551 مليون جنيه إسترليني، (686 مليون دولار)، من ML4 (القنابل اليدوية والقنابل والصواريخ والتدابير المضادة)، ورجحت الصحيفة أن يستخدم الكثير منها في القصف المستمر لليمن بقيادة النظام السعودي.

ولفتت إلى أن هذه النتائج تثير المزيد من الأسئلة حول مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية، التي تعرضت لانتقادات حادة حول تعامل المملكة مع العدوان السعودي على اليمن.

تجدر الإشارة إلى أن محكمة الاستئناف وجدت، الشهر الماضي، أنه “من غير المنطقي، وبالتالي غير قانوني”، أن تسمح الحكومة ببيع أسلحة بريطانية الصنع للقوات السعودية لاستخدامها في اليمن، دون إجراء بعض التقييمات على الأقل فيما إذا كانت الحوادث السابقة قد بلغت أم لا لانتهاكات القانون الدولي الإنساني.