أخبار البعث

“العروبة كانتماء حضاري جامع”.. ندوة حوارية في فرع درعا

أقام مكتب الإعداد والثقافة والإعلام في فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي ندوة حوارية بعنوان “العروبة كانتماء حضاري جامع ” قدّمها المفكر والباحث خالد العبود أمين سر مجلس الشعب، بحضور الرفيق حسين الرفاعي أمين فرع الحزب وعددا من المسؤولين في الحزب والدولة.

وذكر العبود أن العروبة هي هوية قديمة جديدة، فلا يوجد هناك عروبة قديمة وأخرى جديدة، فالعروبة قديمة بقدم أصحاب هذه الهوية، فهي هوية جماعة من الناس يعيشون على رقعة من الأرض يتحدثون بلغة واحدة، يجمعهم تاريخ واحد ومصالح مشتركة ويواجهون تحديات مشتركة، ويدينون بدين واحد قامت عليه حضارة إنسانية ساهم فيها عرب مسلمون وغير مسلمين،أما إن كان هناك جديد فهو في المشروع الذي يتنمي لفكرة العروبة وليس في العروبة نفسها.

وأضاف العبود أن مشروع العروبة متجدّد تجمعه ثوابت جوهرية وعناوين كبرى، ولكنه مشروع يسعى لخلق مناقشة تسعى لتطوير ما هو جيد والتخلص مما هو سلبي، بل إن مشروعنا العروبي يسعى للانفتاح على المشاريع الأخرى في المنطقة لأنه يستند على العروبة التي هي هوية كل الأمة.

وتابع العبود أن عروبة التكامل مع الإسلام كحضارة إنسانية وحضارية خالدة، ومع المسلمين كشعوب متجاورة مع العرب تجمعهم معادلة خلّاقة قلّما نشهدها في أديان أخرى، وهي أنه في كل عربي حتى وإن لم يكن مسلماً قدرٌ كبيرٌ من الإسلام كثقافة وحضارة، فعروبتنا هي عروبة المقاومة والمواجهة مع قوى الهيمنة والاحتلال الخارجية وقوى الفساد الداخلية.

وأشار العبود أن العروبة منجز تاريخي، الفظيع فيه أنه جامع لمفاهيم وتراكبات مختلفة،فالبعثيون الناصريون القوميون العرب استطاعوا تحديد خارطة العالم العربي كاانجاز يسجل لهم عبر التاريخ.

وقد شهدت الندوة الكثير من المداخلات التي حملت آراء متعددة بين مؤيدٍ ومعارض حول العروبة منهجاً وممارسة في الماضي والحاضر.

البعث ميديا || درعا_دعاء الرفاعي