محليات

مليون ونصف المليون كيلو كتقديرات أولية.. البدء بقطاف التبغ في مجال الغاب

بدأت عملية قطاف محصول التبغ في مجال شعبة تبغ الغاب، الذي لم يكن هذا العام بمستوى العام المنصرم لجهة الإنتاجية والجودة، نتيجة إصابة المحصول بالآفات الحشرية وبعض الأمراض الأخرى، لكن هذا لا يقلل من قيمة المنتج ورغبة المزارعين الكبيرة لجهة التوجه بالاهتمام بالمحصول كضيف مرغوب به كثيرا.

رئيس شعبة تبغ الغاب السيد عبد الرحمن فضل قال: بأن المساحات المزروعة هذا العام في مجال شعبة الغاب شمالا تصل إلى 6000 هكتارا لصنف فرجينا و2000 هكتارا لصنف برلي، وقد بدأت عملية القطاف ونحن كجهة معنية نقوم يوميا بمتابعة عملية جني المحصول ومراقبة القطاف ميدانيا.

وزاد فضل بأن محصول هذا العام تأثر بالعوامل الجوية كثيرا فضلا عن إصابته بالحشرات، رغم المكافحة المستمرة والدائمة من قبل المزارعين ومن خلال تقديمنا لهم كل مواد المكافحة والأسمدة والشتول وأكياس الخيش الآن عند جني المحصول.

مصادر الهيئة العامة لتطوير الغاب قالت: بأن محصول التبغ بدأ يستحوذ على اهتمام كبير من المزارعين وبدأ يشغل مساحات واسعة في الخارطة الزراعية، وذلك لعدة أسباب يأتي في مقدمتها: تحفيز المزارعين وأسعار الشراء فسعر الصنف الأول وفقا لجودته تصل إلى 6000 ليرة والصنف الأخير بحوالي2800 ليرة، فضلا عن أن المؤسسة تقدم كل المستلزمات بالدين الآجل لحين جني المحصول، كلها عوامل محفزة ومشجعة لزراعة التبغ.

نائب رئيس رابطة الغاب الفلاحية جميل محيميد قال: بأن زراعة التبغ تحظى باهتمام كبير من قبل المزارعين في مجالي الغاب الشمالي والجنوبي، جب رمله وسلحب، والسبب يعود للتسهيلات المقدمة من المؤسسة العامة للتبغ بدءا من الأسمدة وصولا لمواد المكافحة مرورا بأكياس الخيش والأشراف الميداني الدقيق.

ولعل من يزور القطاع الجنوبي من السقيلبية يشاهد كيف احتل محصول التبغ المقام الأول على خارطة الزراعة بعد محصول القمح، وقد يتفوق عليه في السنوات القادمة، والسبب كما قلنا الأسعار المجزية وتوفير وتأمين مستلزماته بالدين الآجل لحين جني المحصول.

الخلاصة: يصلح أن يكون محصول التبغ نموذجا لآلية التعامل فيما بين مؤسسته التبغ وبين المزارعين حيث يحظى الفلاحون بكل الاهتمام والمتابعة وتوفير مستلزماته، في حين لم نستطع حتى الآن تحديد جهة الإشراف على محصول الشوندر ما يجعل طاسة زراعته وتصنيعه ضائعة حتى الآن بدليل خروجه من روزنامة المزارعين والخارطة الزراعية بشكل عام.

البعث ميديا || حماة – حماة – محمد فرحة