محليات

الصناعة الدوائية بطرطوس وليدة رائدة.. والبلاغ رقم / 4/ أهم معوقات الترخيص!

منذ اندلاع الحرب الظالمة على كامل رقعة الوطن، تعرضت الكثير من المنشآت الصناعية للتخريب والسرقة من قبل العصابات التكفيرية لإضعاف الاقتصاد السوري وقتل استمرارية الحياة وضرب الاقتصاد الوطني بكل مقومات الصمود، وبهذا تم نقل العديد من تلك المنشآت إلى محافظة طرطوس ” الآمنة” لاستمرار وتيرة العمل ونبض الحياة ولدعم الاقتصاد الوطني باستمرار دوران عجلة الإنتاج في المعامل والمصانع، لكن.. بقيت عقبات كثيرة تعترض العمل وأهمها البلاغ رقم / 4/ رغم كم التسهيلات المقدمة من محافظة طرطوس ومديرية الصناعة أمام روتين وزارة الصحة ” القاتل”…!

 

الصناعة الدوائية لا زالت وليدة في محافظة طرطوس والتجربة الدوائية جديدة لكنها رائدة، حيث لم يكن مسموح بالساحل الترخيص لمعامل دوائية وذلك إثر الرطوبة، وذلك حسب جورج حنا، عضو مكتب تنفيذي لقطاع الصحة.

وللوقوف على واقع العمل في إحدى المنشآت الدوائية المحدثة في المحافظة، “البعث ميديا” كان حاضرا بالشركة الصناعية الدوائية الذهبية /غولدن ميدفارما/ في منطقة صافيتا/ الغمقة/، تلك الشركة التي تم تأسيسها أواخر عام 2013، وتتألف من ثلاث كتل بنائية، بدأت الإنتاج بالشهر الرابع من عام 2017، وبدأت بطرح منتجاتها بالأسواق بتاريخ 1 / 10 / 2017، وفقا للدكتور جان بصمه جي، المدير التجاري بالمعمل، مضيفا: بدأ المعمل يطرح منتجاته بالأسواق مثل الكبسولات والمضغوطات والمتممات الغذائية.

قيد التركيب

وأردف بصمه جي: لدينا أكثر من خمسين صنف دوائي مرخص، ينتج تباعا، وخطوط الإنتاج في المعمل هي من أحدث خطوط الإنتاج الموجودة بالعالم، ومعظم مراحل التحضير تتم بشكل آلي وهي محققة لشروط تصنيع الدواء الجيد/ gmp / المنصوص عليها بمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية والأوروبية والسورية، وحاليا يوجد خطان قيد التركيب، خط السيرومات وخط الشرابات، مشيرا إلى أنه وفي الربع الأول من عام 2020 سيتم طرح السيروم في الأسواق..فالمعمل يعمل بطاقة إنتاجية عالية والإنتاج اليومي حسب متطلبات السوق، ومن خلال إنشاء المعمل تم خلق فرص عمل للعديد من الشباب المتعلمين والغير متعلمين من أبناء صافيتا والدريكيش وقراهم، حيث يتواجد 12 ميكرو باص يقل العاملين من وإلى المعمل.

زمر جديدة وحديثة

ويسجل لمعمل غولدن ميد فارما إنجاز كبير خلال سنوات الحرب، فهو أول معمل ينتج ويطرح أحدث دواء لعلاج قصور القلب تحت اسم تجاري/ ساكوفال/، إضافة إلى أحدث دواء لمعالجة داء السكري، وهنا يضيف المدير التجاري عن خطة المعمل التي لا تتوقف عند سد الثغرة في السوق الدوائية إنما إدخال زمر أدوية جديدة تطرح في العالم على أن تكون موجودة وبمتناول من يحتاجها من المرضى السوريين لتخفيف أعباء الاستيراد والقطع الأجنبي، كما أن شركة الصناعات الدوائية الذهبية أول شركة والوحيدة في السوق السورية تنتج متممات غذائية للرياضيين، وهي عبارة عن بروتين وحموض أمينية/ أمينو أسيد/ والتي تتوافر في الأسواق، لكن قسم كبير منها مزور وغير خاضع للرقابة الدوائية، وبهذا أنتجنا المتمم وأغلقنا ثغرة غير نظامية ولبينا حاجة السوق بسعر مقبول، ومن أسبوعين فقط حصلت الشركة على الترخيص الأولي لتعبئة حليب الأطفال الرضع، ما سينعكس إيجابا على المواطن من حيث السعر الذي سيقل عن سعره استيرادا 40% تقريبا.

 أجيال حديثة

كما يسجل للشركة طرحها أدوية حديثة بأجيال أحدث، وهنا يوضح المدير عن إنتاج الشركة لدواء حديث/ نورفين فاست، وهو عبارة عن ايبو بروفين ليزين، وهو أسرع تأثيرا وأقوى فعالية من ايبوبروفين العادي الموجود بالسوق حيث أن تأثيره المسكن يبدأ بعد عشر دقائق أما العادي يبدأ بعد 45 دقيقة.

أشكال صيدلانية جديدة

وتعمل الشركة أيضا على تصنيع الأدوية بأشكال حديثة، حيث تم إدخال أشكال صيدلانية لأدوية موجودة سابقا، مثل دواء للإقياء الذي طور من مضغوطة عادية إلى حبة قابلة للذوبان بالفم بتأثير سريع جدا.

كما أنتجت الشركة في عام 2017 لمعامل أدوية في حلب، لشركة كسبار وشعباني وشركة أوبري وابن الهيثم للصناعات الدوائية من خلا إبرام عقود بإشراف وزارة الصحة.

وردا على سؤالنا حول استيراد المواد الأولية و التصدير، أجاب بصمه جي: كل المواد لزوم الصناعة مستوردة، حيث يتم الاستيراد من عدة مصادر كأوروبا و الهند و الصين ضمن المواصفات العالمية والمنصوص عليها بدساتير الأدوية الأمريكية والأوروبية، ويتم التصدير لجميع محافظات القطر من خلال وكلاء.

قيد الإنتاج

وأشار إلى وجود عدة خطوط قيد الإنتاج وهي الشرابات والقطرات العينية وخط فلاكون ومثبطات المناعة والهرمونات.

وعن كادر المعمل و الجديد في خطته، أكد المدير على الرضى عن العمل والإنتاج ضمن الظروف الصعبة التي يمر بها البلد، مبينا وجود 200 موظف بين إداريين وفنيين وصيادلة ضمن حرم المعمل، و60-70 عاملا يعملون بقسم التسويق، الدعاية الطبية.

وكان لقاؤنا في المعمل أيضا مع الدكتورة ولاء سلامة، ماجستير رقابة دوائية، لتخبرنا عن عملها بقسم البحث والتطوير، وهو القسم المسؤول عن تحضير وتطوير الصيغ الصيدلانية الخاصة بالمعمل والإشراف على باقي الأقسام وحل المشاكل إن وجدت، إضافة إلى متابعة الأصناف ضمن السوق وضمن عملية الإنتاج

6 خطوط دوائية

وعن أهم الأصناف الدوائية المنتجة في المحافظة، أوضح حنا أنه توجد ستة خطوط دوائية، دواء علاجي وتجميلي، كبسول وشرابات ومراهم وتحاميل إضافة إلى الكريمات…ملفتا إلى عدم وجود معامل تخصصية بطرطوس، وفي عام 2014 تم الترخيص لـ 11 معمل دوائي، وحاليا يوجد خمسة معامل قيد الإنتاج، يعتمد فيها على خبرات فنية من خارج المحافظة بالنسبة لمديري الإنتاج والمخابر والفنيين، وبهذا نسعى/ والكلام لـ حنا/ لإيجاد خبرات داخلية لنستعيض بها عن الخبرات الخارجية، في حين أن الأيادي العاملة في معامل طرطوس هي من أهل المحافظة.

11 معمل مستمر.

وأردف حنا: في عام 2014 لدينا 77 طلب موافقة مبدئية لترخيص معامل، 11 معمل استمر فقط، وتنتج المعامل الأدوية وفق معايير ومقاييس عالمية، تحقق كمية الإنتاج لكن لا تتلاعب بالمواصفات، و تخضع المعامل للجان مشكلة من وزارة الصحة.

عدم رفض أي ترخيص

وحول أسعار الأدوية، أكد عضو المكتب المختص، أنها محددة من قبل وزارة الصحة، منوها إلى أن آلية ترخيص صنف معين يأخذ إجراءات ترخيص معمل، يوجد بطرطوس فريق عمل متكامل يقدم تسهيلات عديدة ولم نقم برفض أي ترخيص، مشيرا إلى ضعف الرقابة على صيدليات الأدوية من حيث التلاعب بسعر الدواء، مبينا أنه ومنذ سنة رفعت الوزارة أسعار الدواء.

وأضاف حنا: ترد المواد الأولية لزوم الصناعات الدوائية من الهند والصين وتايلاند.. بنوعية ممتازة ولا توجد مشكلة باستيرادها، و ليس لدينا مدن دوائية تحمل صناعات دوائية كبيرة.

البلاغ رقم 4..عقبة

وأهم الصعوبات التي تعاني منها الصناعة الدوائية بالمحافظة/ حسب عضو المكتب المختص/ هي البلاغ رقم / 4/ رغم كل التسهيلات الموجودة بالمراسيم والقوانين، تبقى المشكلة بالتراخيص بنسبة 40 %، إضافة إلى كم الورقيات الهائل، نقدم مقترحاتنا بشكل دوري ودائم لكنها تصطدم بلجنة مشكلة تزيد التعقيد تعقيدا…! تجربتي طويلة مع وزارة الصحة ” أتعبتني” من كم الملاحظات الهائل/ حسب حنا/….!

الفعالية واحدة

وأكد العضو المختص، أن الدواء المنتج في طرطوس يتمتع بنفس الفعالية والمواصفات التي يتمتع بهما الدواء المنتج في كافة محافظات القطر كون جميع المعامل مزودة بماصات رطوبة، وجميع معاملنا، بما فيها معامل طرطوس، تصدر الدواء إلى خارج البلد، حيث أن لديها عقود تصدير إلى اليمن والسودان وإيران والعراق، ونطمح إلى زيادة التصدير، مشيرا إلى وجود معمل لأمراض السرطان قيد الترخيص.

أهمية وفاعلية المنتج

وبدوره أشار المهندس عمار علي، مدير صناعة طرطوس، إلى أهمية المنتج الدوائي السوري وفاعليته، وأن أول ترخيص منح في محافظة طرطوس بتاريخ 21 / 4 / 2011، وباتت طرطوس بدرجة “جيد جدا” في الصناعة الدوائية، حيث يتم منح الترخيص خلال 24 ساعة، مشيرا إلى صعوبة الترخيص الإداري، البلاغ رقم / 4/ في المحافظة الذي يضع شروطا تتعلق بالأراضي المروية والمشجرة ومساحة العقار والأبعاد…!

5 معامل رأس مالها مليارين

وبين المهندس علي أن عدد المنشآت الصناعية القائمة خمسة معامل، وأغلب المعامل رأس مالها مليارين، تشغل أكثر من 1000 عامل، مضيفا: من شهر نيسان عام 2019 لم نرخص ولا لمنشأة بعدما كان قرار / وقف الترخيص/ ساري المفعول ولمدة سنة، ومنحت صناعة طرطوس سجلين صناعيين لشركتين دوائيتين، مبينا أن الترخيص الإداري يمنح قبل الترخيص الصناعي، فبعد صدور الترخيص يمنح صاحبه سجل صناعي وبناء عليه يتم منحه سجل ترخيصه الدوائي.

مقترح

وأكد مدير الصناعة أن الصناعة الدوائية بطرطوس تغطي حاجة السوق المحلية و تزيد ليتم التصدير، واقترح بإنشاء مدينة دوائية كاملة بالقدموس بريف محافظة طرطوس.

.البعث ميديا || طرطوس – دارين حسن