الشريط الاخباريمحليات

يقدر بمليون ونصف كيلو.. البدء بتجفيف محصول التبغ في سهل الغاب

بدأت عملية قطاف وتجفيف أوراق التبغ في مجال شعبة الغاب لزراعة التبغ، من محصول فرجينيا، في مساحات مزروعة مقدرة ب /6441 /دونما ، وهي الزراعات الوليدة الجديدة التي بدأت زراعتها في مجال منطقة الغاب مع مطلع الأزمة كمحصول بديل عن محصول القطن وغيره من المحاصيل الأخرى.

وفي التفاصيل الأخرى فقد ذكر رئيس شعبة التبغ غزوان خليل لـ البعث ميديا: بان عملية القطاف وجني المحصول قد بدأت في مطلع هذا الشهر لصنف فرجينيا، وهو الصنف الأغلى سعراً وفقاً لدرجات جودته، حيث يباع الصنف الأول بـ2200 ليرة للكيلو الواحد والصنف الجيد ب1200ـ ليرة .

وزاد خليل على ذلك بان الصنف الثاني المزروع في مجال منطقة الغاب هو صنف البرلي وتبلغ مساحته الزراعية بـ /2446 / دونما يتوقع أن تعطي إنتاجا قدره /611/ ألف و500 كيلو ، حيث تقوم المؤسسة العامة للتبغ بشراء الكيلو مجففا من النوع الأول بـ /1800/ ليرة، وهو من الصنف العالي الإنتاجية في وحدة المساحة، ويلقى إقبالا كبيرا لدى الزارعين في مختلف مناطق تواجدهم .

وأشار خليل إلى أن المؤسسة العامة للتبغ تقدم كل مستلزمات المحصول بدءاً من الشتول والأسمدة ومواد المكافحة والأكياس وغيرهما من حاجة المحصول منذ شتوله في التربة وحتى جني المحصول ، على شكل تسليف وعند تسديد قيمة الإنتاج للمزارعين يتم قطع قيمة هذه المواد المقدمة.

يذكر بأن محصول التبغ بدأت زراعته يلقى إقبالاً كبير في محافظة حماة كافة بدءاً من سهل الغاب وصولا إلى زراعة حماة وريفها الشمالي والغربي، نظراً كونه مربحاً ويحقق هامش ربح كبير للمنتجين الزارعين .

البعث ميديا || حماة – محمد فرحة